غوغل تواجه غرامة قياسيَّة

علوم وتكنلوجيا 2020/11/14
...

  اسطنبول: وكالات
 
فرضت السلطات التركية غرامة ضد شركة غوغل بقيمة 196.7 مليون ليرة تركية (26 مليون دولار) لخرقها قانون المنافسة في البلاد. وقال بيان صادر عن مجلس المنافسة التركي: إنَّ المجلس فرض غرامة ضد غوغل بعد أنْ خلص تحقيقه إلى أنها انتهكت قواعد المنافسة العادلة بإستراتيجياتها الإعلانية.
وأضاف البيان: إن الشركة قد انتهكت شروط المنافسة العادلة بسبب الوصول غير العادل إلى مساحة الإعلان، وإن شركة التكنولوجيا العملاقة الواقع مقرها في كاليفورنيا كانت تسيء استخدام قوتها المهيمنة في السوق.
وتمثل هذه المرة الثانية التي يفرض فيها مجلس المنافسة التركي غرامة ضد شركة غوغل، إذ جرى تغريمها في شهر شباط 2018 بمبلغ 98 مليون ليرة تركية لانتهاكها قانون المنافسة العادلة من خلال إعطاء الأولوية لبعض البائعين على غيرهم من حيث مساحة الإعلان. ويحق لشركة غوغل تقديم استئناف ضد الحكم في محاكم أنقرة الإدارية خلال الستين يومًا القادمة.
وجعلت غوغل من الصعب على الشركات الظهور في عمليات البحث إذا لم تحقق عائدات إعلانات لغوغل، ودافعت شركة التكنولوجيا عن نفسها في 4 تشرين الثاني في قضية اتهمتها بإساءة استخدام قوتها المهيمنة في سوق محركات البحث لسحق منافسيها في السوق بستراتيجياتها الإعلانية.
ومنح مجلس المنافسة الشركة الأميركية ستة أشهر للوفاء بمتطلباته وإنهاء ستراتيجية الإعلان غير العادلة، ويتعين على غوغل أيضًا تقديم تقارير سنوية إلى المجلس حول ستراتيجية الإعلان لمحرك البحث الخاص بها لمدة خمس سنوات.
وخضعت ستراتيجية إعلانات غوغل للتدقيق في الاتحاد الأوروبي أيضًا، وفرضت المفوضية الأوروبية في العام 2018 غرامة قدرها 4.34 مليارات يورو ضد غوغل لانتهاكها قواعد مكافحة الاحتكار الأوروبية للإعلان عبر الإنترنت بعد غرامة سابقة قدرها 2.4 مليار يورو في عام 2017.