الزيارات الدولية الرسمية تلاقي ترحيبا برلمانيا واسعا

العراق 2019/01/16
...

بغداد / الصباح
 
 
رأى أعضاء في مجلس النواب أن الزيارات التي قامت بها وفود رسمية رفيعة المستوى منحت علاقات العراق مع بقية البلدان زخماً «استثنائياً هائلاً»، وبينما دعوا إلى استثمار الزيارات بالاتجاه الصحيح، لفتوا إلى أن جميع هذه الزيارات محط ترحاب واهتمام لبناء علاقات جديدة مع عراق جديد منفتح على الجميع.
وقال  النائب عن تحالف البناء، منصور البعيجي، في بيان تلقته «الصباح»: العراق يسعى الى بناء علاقات قوية ومتينة مع جميع دول الجوار والعالم وفق السياق الدبلوماسي وحسن الجوار بعيدا عن اي تدخلات داخلية في الشان العراقي الخاص واننا نتعامل بالمثل. 
واضاف البعيجي ان العراق الجديد يرحب بالانفتاح على دول العالم ونسعى الى تطويرها بعيدا عن اجواء الخلافات او الازمات التي كان يعاني منها البلد طيلة الفترة السابقة للنظام المقبور الذي كان يسعى جاهدا الى توتر العلاقات خصوصا مع دول الجوار للبلد واننا نؤكد ان هذه الحقبة انتهت والبلد نهض من جديد لبناء علاقات جديدة.
وشدد البعيجي على «تمتين العلاقات خصوصا مع دول الجوار حيث تربطنا بهم علاقات اقتصادية وتجارية بالوقت الذي نؤكد فيه احترام سيادة البلد وفق الاحترام المتبادل بين الدول المجاورة ونامل من الجميع الالتزام من اجل بناء علاقات قوية ومتينة بين العراق وجميع الدول سواء كانت المجاورة او غيرها». 
وفي السياق، لفت النائب مثنى السامرائي، في بيان تلقته «الصباح»، إلى أن علاقات العراق مع أشقائه العرب والدول المجاورة تشهد تطورا ملحوظا في الأونة الأخيرة، مبيناً أن اللقاءات والزيارات المتبادلة تصب في صالح تطوير هذه العلاقات بما يعود بالنفع على العراق وشعوب المنطقة.
وأضاف السامرائي أننا إذ نرحب بزيارة العاهل الأردني إلى بغداد والتي منحت العلاقة بين العراق والمملكة الأردنية الهاشمية زخما استثنائيا هائلا، فإننا ندعو إلى استثمارها بالاتجاه الصحيح بما يحقق مصالح البلدين الشقيقين على جميع الأصعدة.
وأشاد السامرائي بموقف الأردن شعباً وملكاً بكرم التعامل مع الملايين من أشقائهم العراقيين الذين أقاموا في ربوع المملكة طوال السنوات الماضية، مثنياً على الدعم الأردني لقواتنا المسلحة سواء من خلال تدريب المقاتلين أو من خلال تزويد العراق بالمعلومات الضرورية لمكافحة الإرهاب.
ودعا السامرائي إلى استثمار العلاقة وتطويرها بين البلدين الشقيقين سواء في الملفات الأمنية أو الاقتصادية او الاجتماعية حيث يرتبط الشعبان بعلاقة متميزة وراوبط اجتماعية وامتدادات عشائرية 
قوية.