التسويق الزراعي

العراق 2019/01/23
...

ماجد مظلوم وكيل*
انسيابية وسهولة انتقال المحاصيل الزراعية في اسواقنا المحلية تعد من الامور الاقتصادية المهمة لدعم المستهلك، و توفير تلك المحاصيل بكميات كافية قادرة على مواجهة الطلب المتزايد عليها خاصة ان الانتاج المحلي ذو طلب متزايد من قبل المستهلكين عند مقارنته بالانتاج المستورد. 
وكما هو معروف ان الاسعار الزراعية واستقرارها يعتمد على  مدى توفر السياسة التسويقية الناجحة التي تضمن حماية المنتوج المحلي ودعم الحركة التسويقية بكافة المستلزمات الضرورية لتشجع الانتاج الزراعي من مخارن مبردة و الاهتمام بنقل المحاصيل بين محافظات بلدنا العزيز، مع تنظيم اساليب عرض المنتوج وحسب الضوابط الفنية لكل محصول نحو انتاج افضل خاصة عند فرز وتدريج وتعبئة وتغليف المحاصيل وما تتطلبه هذه المرحلة الانتاجية من شروط صحية للحفاظ على سلامة الغذاء والصحة العامة وخفض مستويات التلوث البيئي ودور التسويق الزراعي يعد مكملا لسلسلة العمليات الزراعية التي استمرت طيلة موسم زراعة وخدمة المحاصيل و لا يقل اهمية عن الجهود المبذولة في انتاج تلك المحاصيل حيث انها سلسلة مترابطة و متكاملة من المراحل هدفها الرئيسي  هو وصول  السلع الزراعية الى المستهلك بافضل صورة وباجود نوعية. 
بسبب طبيعة الانتاج الزراعي التي تستوجب سرعة انتقال المحاصيل من موقع الانتاج الى الاسواق المحلية يتزايد دورالتسويق الزراعي في ضمان سد الاحتياجات الغذائية من المحاصيل الرئيسة كالطماطة و الباذنجان و الخيار و البطاطا وغيرها من محاصيل الخضر التي تحتاجها العوائل وبكميات كافية لذلك يحتاج تسويق هذه المحاصيل الى اهتمام اكثر مما تحتاجة محاصيل اخرى ذات طلب منخفض
 نسبيا. 
ومن اجل دعم المنتج المحلي و توفير المحاصيل الزراعية من الاسواق المحلية تستمر وزارة الزراعة في رسم سياسة تسويقية  ناجحة من خلال منع استيراد بعض المحاصيل عند زيادة كمياتها في اسواقنا المحلية بما يضمن حماية الاخوة الفلاحين و المزارعين ودعم انتاجهم الوطني في التصدي للمنتوج المستورد و الذي يغزو الاسواق العراقية و بنوعيات رديئة رغم انخفاض اسعارها واهداف ذلك لها انعكاسات خطيرةعلى المدى البعيد من  عزوف المجتمع الريفي عن ممارسة العمل الزراعي و استمرارية انتاجنا الوطني ذي السمعة الطيبة عالميا .
اذن اهمية التسويق الزراعي لا تتوقف عند توفير المحاصيل الزراعية بل هي اهمية اقتصادية تسهم في تعزيز الامن الغذائي للبلد وضمان استقراره الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي , لذلك من الضروري الارتقاء بالعمل التسويقي و بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية لانه حلفة الوصل المهمة في هذه السلسلة الانتاجية ويسهم في ايصال صوت الفلاح و المزارع لمعالجة كل الصعوبات و المعوقات التي تعترض سير العمل الانتاجي و التسويقي و بالتالي تعزيز دور الزراعة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة .
و نجاح تسويق المنتجات الزراعية هو ضمانة اكيدة لنجاح جهود وزارة الزراعة في خلق زراعة وطنية مستدامة تمتلك كل المقومات الاساسية لبناء اقتصاد زراعي قادر على تلبية احتياجات مجتمعنا العراقي وخلق فرص استثمارية كبيرة تستوعب حجم الموارد البشرية المحلية و تحقق اهداف الحكومة العراقية وبرامجها
 الانمائية .
                                                                  
*معاون رئيس مهندسين زراعيين