منتدى دافوس الاقتصادي في 8 نقاط

العراق 2019/01/23
...

وكالات/ متابعة الصباح
انطلقت الثلاثاء فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي 2019 بسويسرا، وتستمر خلال الفترة من 22 إلى 25 كانون الثاني الحالي، تحت عنوان "العولمة وتشكيل بنية عالمية في عصر الثورة الصناعية الرابعة"؛ ومع انطلاق المؤتمر، هذه  أبرز 8 معلومات عنه خلال دورته للعام الحالي..
 
الاسم
هو منتدى اقتصادي عالمي سنوي يطلق عليه اسم "دافوس"؛ نسبة إلى منتجع جبال الألب في مدينة دافوس السويسرية الذي ينعقد فيها.
 
تنظيمه
تتولى منظمة الاقتصاد العالمي تنظيم المنتدى ،التي تأسست عام 1971، واتخذت من مدينة جنيف السويسرية مقراً لها، وهي منظمة غير ربحية وتعهدت عند تأسيسها بأن تطور دول العالم وأن تكون مستقلة غير متصلة بأي اهتمامات خاصة.
 
الحضور
من المقرر أن يضيّف المؤتمر خلال العام الجاري أكثر من 3000 مشارك من 115 دولة، ويمثل الرجال 78 بالمئة من المشاركين في الاجتماع السنوي 2019، فيما تمثل النساء 22 بالمئة.
 
غياب الزعماء
كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول المعتذرين عن هذا المنتدى العالمي، كما أفادت تقارير صحفية بأن الرئيس الفرنسي لن يحضر منتدى دافوس في ظل بدء برنامج الحوار الوطني مع متظاهري السترات الصفراء.
كما لحقت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي بقائمة الزعماء الذين أعلنوا عدم حضورهم منتدى دافوس الاقتصادي.
وضمن قائمة المتغيبين عن المؤتمر، يأتي الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي تعاني بلاده من تباطؤ الاقتصاد، ورئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي الذي يقاتل للفوز بفترة ولاية ثانية.
 
الدول العربية
ومن أبرز الدول العربية المشاركة في المؤتمر دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة ولي عهد إمارة دبي حمدان بن محمد بن راشد، كما تعاود مصر المشاركة في المنتدى بعد غياب دام نحو 5 أعوام برئاسة رئيس الوزراء ووفد حكومي يضم مجموعة من الوزراء.
أما السعودية، فمن المقرر أن تشارك من خلال بعض الهيئات منها هيئة الاستثمار ومنتدى مسك، فيما أشارت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنك" إلى غياب وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، عن المنتدى.
 
التمويل
يتم توفير معظم تكلفة عقد المنتدى من قِبل أعضائه من الكيانات التجارية التي تشارك بأنشطته، كما لا يتعين على المشاركين غير التجاريين، والقادة الشبان الصغار، وبعض وسائل الإعلام، ورؤساء الدول، ووزراء أكثر من 70 دولة أن يدفعوا من أجل المشاركة.
والشركات هي فقط التي تدفع من أجل حضور المنتدى الاقتصادي، بينما تتم دعوة حضور الآخرين دون مقابل، وتقدر تكلفة حضور الفرد الواحد من الشركة بـ27 ألف فرنك سويسري (نحو 27.1 ألف دولار).
ومن يحضر من الشركات يجب أن يحصل على عضوية المنتدى العالمي، وهناك عضويات يبدأ سعرها من 60 ألف فرنك (60.1 ألف دولار) حتى 600 ألف فرنك (601.4 ألف دولار) سنوياً.
الأهداف
من المقرر أن تكون تغيرات المناخ على رأس أولويات المؤتمر، حيث طلب منتدى الاقتصاد العالمي من دوله الأعضاء أن يعدوا قائمة يرتبون فيها أبرز مخاوفهم، وتعد مخاوف تغيرات المناخ هي أبرز التحديات.
كما أن تراجع الزخْم في النمو الاقتصادي العالمي أحد أبرز القضايا التي ستكون موضع نقاش، فبعد التفاؤل الذي خيّم على فعاليات المؤتمر في العام الماضي فيما يخص الانتعاش الاقتصادي على مستوى العالم بدعم برنامج الخفض الضريبي الأمريكي وارتفاع النمو الاقتصادي في آسيا
وأوروبا اختلف الوضع هذا العام.
وتأتي مفاوضات البريكست وتصعيد النزاع التجاري العالمي بين الصين الولايات المتحدة واضطرابات الأسواق المالية والإغلاق الحكومي الأمريكي في مقدمة تلك
 التحديات.
 
نشأته
بدأ مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي "كلاوس شواب" هذا الملتقى السنوي عام 1971 لمناقشة الممارسات الإدارية العالمية، لكن المنتدى يناقش حالياً العديد من القضايا الأوسع
 نطاقاً.