ارتفاع النفط واستقرار الذهب

العراق 2019/01/23
...

سنغافورة / متابعة الصباح
ارتفعت أسعار النفط امس الأربعاء بعدما قالت الصين إنها ستزيد الإنفاق للحد من التباطؤ الاقتصادي الذي يضغط على الأسواق المالية.
وبلغ خام القياس العالمي برنت 61.85 دولار للبرميل في العقود الآجلة بحلول الساعة 0624 بتوقيت جرينتش، بزيادة 35 سنتا تعادل 0.6 بالمئة عن الإغلاق السابق.
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا، أو ما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 53.26 دولارا للبرميل.
وجاء ارتفاع الأسعار بعد هبوط بلغ اثنين بالمئة في عقود الخام الآجلة وتراجع في الأسواق المالية العالمية يوم الثلاثاء، حيث دفعت المخاوف المرتبطة بالنمو العالمي المستثمرين إلى الإقبال على الأصول الآمنة مثل السندات الحكومية أو الذهب.
وقالت وزارة المالية الصينية يوم الأربعاء إن الحكومة ستعزز الإنفاق المالي هذا العام لدعم الاقتصاد، الذي سجل العام الماضي أقل معدل نمو منذ عام 1990.
وقال بنك اليابان المركزي إنه سيُبقي على سياسته النقدية الشديدة التيسير، والمستمرة منذ عام 2013.
الى ذلك استقرت أسعار الذهب امس الأربعاء بعدما حققت أكبر مكاسبها منذ التاسع من كانون الثاني في الجلسة السابقة، وسط ارتفاع الطلب على الأصول الآمنة بسبب المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي والضبابية التي تكتنف الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.
وبحلول الساعة 0553 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مستقرا من  دون تغيير عند 1284.50 دولارا  للأوقية (الأونصة).
وزاد الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1284 دولارا للأوقية.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة يوم الثلاثاء مع انخفاض أسواق الأسهم العالمية. ونزلت الأسهم الآسيوية يوم الأربعاء.
وقالت مارجريت يانج محللة الأسواق لدى سي.إم.سي ماركتس إن "بيانات مخيبة للآمال عن العوامل الأساسية للاقتصاد الكلي وتزايد مفاجئ في الضبابية التي تحيط المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين دفعت المستثمرين إلى العزوف عن الأصول العالية المخاطر، مما عزز الطلب على الأصول الآمنة".