قصور تحكي تاريخ المملكة المتحدة

بانوراما 2020/12/07
...

ترجمة: شيماء ميران
 
في هذه الجولة الصغيرة سنطلع على القلعة الاولى التي وقعت ضحية للبارود، وأول منزل فخم فتح امام العامة والاقتناء الافتتاحي للصندوق الوطني.لونغ ليت
يقع لونغ ليت اليوم في مدينة وارمينستر بمقاطعة بولتشاير، وتحيطه منطقة ريفية مثيرة للإعجاب بالمكان ذاته الذي انجز فيه عام 1580، ويمكن أن يتباهى المقر الإليزابيثي للـماركيز (Marquess)، اي النبيل من رتبة وراثية عالية، في مدينة باث بميزتين كبيرتين كونه اول منزل فخم في بريطانيا فُتح امام العامة في عام 1949 كنوع من الجذب السياحي، ثم اصبح في العام 1966 موقعا لاول متنزه رحلات 
سفاري في المملكة المتحدة. 
 
قلعة بيمبروك
يعود تاريخ هذه القلعة القروسطية الضخمة الى القرن الحادي عشر عندما غزا النورمانديون مقاطعة ويلز (وهم مجموعة نشأت في نورماندي شمال فرنسا). وكانت القلعة موقعا للعديد من الاحداث التاريخية، إذ شهدت ولادة هنري السابع اول ملوك اسرة تيودور في العام 1457، لكنها دُمرت تماما وعلى نحو مثير بحلول العام 1648 خلال الحرب الاهلية الانكليزية الثانية، وبقيت أنقاضها حتى اواخر القرن التاسع عشر، الى أن تم اقتناؤها وإجراء ترميمات كبيرة عليها لم تنته حتى عام 1928.
 
قلعة ليدز
تقع في بلدة ميدستون بمقاطعة كينت، جاء ذكرها لأول مرة في كتاب الدوميزدي (Domesday)، وهو كتاب يحتوي أول مسح جغرافي للمدن والبلدات في انكلترا، كانت القلعة موطن الملك هنري الثامن مع أولى زوجاته الست (كاثرين أراغون)، إذ أمر الملك بإجراء ترميمات كبيرة عليها لجعلها مكانا مناسبا لأفراد اسرته الملكية، ثم استخدمت القلعة لاحقا كمستشفى خلال الحرب العالمية الثانية.
 
نصب والاس
ويقع على تل آبي كريغ في مدينة استيرلينغ، شُيّد تخليدا للقلب الشجاع ذاته (وهو البطل ويليام والاس)، أُنجز عام 1869 بعد إجراء منافسة معمارية على تصميمه، ويطل هذا النصب على موقع معركة جسر ستيرلنغ التي وقعت عام 1297، وكانت اول انتصار كبير لوليام والاس في حربه الاولى من اجل الاستقلال الاسكتلندي، اما سيفه فهو معروض في صالة العرض.
 
قلعة بامبور
 تقع القلعة في قرية بامبرغ واصبحت خلال حرب الوردتين (وهي الحرب الأهلية حول الأحق بكرسي العرش) التي جرت عام 1464 اول قلعة تسقط ضحية للبارود في انكلترا، لكن لحسن الحظ تم ترميمها في العهد الفيكتوري لتعود الى مجدها السابق، ولا تزال مطلة بشموخ على الساحل المدهش لنورثمبرلاند.
الفريستون كليرجي هاوس
اصبح كوخ القش الواقع في قرية الفريستون بمدينة بوليجيت في مقاطعة شرق ساسكس، والذي يعود الى القرن الرابع عشر اول العقارات التي اشتراها الصندوق الوطني على الإطلاق، إذ اشترته احد مؤسسي الصندوق (أوكتافيا هيل) بمبلغ عشرة جنيهات استرلينية عام 1896. ورغم صُغر حجم المقارنة مع بعض القصور الفخمة التي يمتلكها الصندوق، فان تاريخه الساحر وحدائقه الجميلة ساعدا على الاحتفاظ به.
 
جبل سليفيش
لا تعد هذه القمة المثيرة التي تقع في قرية بروشان بمدينة باليمينا في مقاطعة انتريم مكانا طبيعيا جميلا فحسب، بل انها الموطن الاسكتلندي الاول للقديس باتريك ايضا، الذي عمل راعيا في المنطقة المحيطة بالجبل لمدة ست سنوات، ويُقال انه وجد إيمانه هناك ايضا. وتتجمع الحشود سنويا للاحتفال بيوم القديس باتريك باسلوب مثير.
رقم واحد في الهلال الملكي
وهو اول منزل تم بناؤه في الشارع الايقوني المنحني بمدينة باث الذي يضم ثلاثين منزلا، واليوم هو متحف يعرض لمحة  عن كيف كانت تبدو الحياة العصرية والثرية لمجموعة باث في القرن الثامن عشر، ويضم جناحه صالونات مريحة ومجموعة غرف فخمة وغرفة طعام واسعة لترفيه الضيوف المميزين، يمكننا القول على الاقل بان الحياة هناك كانت
رائعة.
 
عن صحيفة الغارديان البريطانية