الزراعة تعلن نجاحها بإعادة تأهيل دوائرها بالمناطق المحررة

العراق 2019/01/25
...

بغداد / طه حسين  
أعلنت وزارة الزراعة نجاح خطتها في إعادة تأهيل البنى التحتية للدوائر التابعة لها في المناطق المحررة من دنس ارهابيي "داعش"، مؤكدة استمرارها بدعم فلاحي ومزارعي هذه المناطق لتشجيعهم على زراعة اراضيهم.
وقال الناطق الاعلامي للوزارة حميد النايف في تصريح خاص لـ"الصباح": ان الخطة التي نفذتها الوزارة شملت اعادة تأهيل ابنية الدوائر الزراعية في المناطق التي كانت تسيطر عليها عصابات "داعش" الاجرامية وتجهيزها بالمعدات والاجهزة اللازمة لاعادة عملها في دعم وتطوير القطاع بشقيه الحيواني والنباتي.
وبين ان الوزارة هيأت جميع المستلزمات التي من شأنها تشجيع وحث الفلاحين في تلك المناطق على الزراعة، لاسيما انها تحتوي على مساحات شاسعة والتي تعتمد الزراعة في اغلبها على طريقة الري الديمي باعتماد الامطار، لاسيما المساحات التي يتم استغلالها لزراعة محصول الحنطة الستراتيجي.
ولفت النايف الى ان الوزارة عملت على تزويد المزارعين والفلاحين بجميع المواد والمستلزمات الضرورية، منها بذور الرتب العليا والمبيدات والاسمدة والمكائن والمعدات اضافة الى منظومات الري بالرش والري بالتنقيط وبطريقة التقسيط المريح، فضلا عن تقديم الاستشارات الزراعية والبيطرية الزراعية. وافصح عن وضع وزارته دراسة جديدة لدعم شريحة مربي الحيوانات في تلك المحافظات من خلال شمولهم بالقروض الزراعية لتشجيعهم على تنفيذ المشاريع الخاصة بتربية الحيوانات بما فيها الاغنام والابقار والدواجن والتي تضررت بشكل كبير نتيجة الاعمال الحربية التي شهدتها تلك المناطق. من جانب اخر، قررت الوزارة، منع نقل المواشي والاغنام وموادها العلفية الى خارج محافظة نينوى حتى اشعار آخر.
وقالت الوزارة في بيان لها تلقت، "الصباح" امس نسخة منه: ان القرار يشمل منع نقل المواشي والاغنام واعلافها من مادة الشعير العلفي ومستلزماتها الى خارج المحافظة، مهما كان الغرض من النقل الا بشهادة صحية صادرة عن دائرة البيطرة نافذة بعد صدور هذا القرار، مشيرة الى ان الهدف من ذلك يأتي لمقتضيات المصلحة العامة وحفاظا على ديمومة الثروة الحيوانية في المحافظة ومنعا لعمليات
التهريب.
وكانت وزارة الزراعة قد منعت في وقت سابق نقل المواشي والاغنام واعلافها الى خارج محافظة الانبار لمنع تهريبها خارج المحافظة.