الصناعة تدرس إعفاء 300 سلعة أردنية من الرسوم

العراق 2019/01/30
...

بغداد / الصباح
تدرس وزارة الصناعة والمعادن اعفاء 300 سلعة اردنية من الرسوم الجمركية، بشرط استبعاد المنتجات المشابهة للسلع العراقية، فيما وقعت سلطة الطيران المدني، مذكرة تنفيذية مع نظيرتها الاردنية لزيادة عدد الرحلات الجوية بين العراق والاردن.
وقال الوزير صالح عبد الله الجبوري في بيان له تلقت “الصباح”، نسخة منه: ان “جدول الاعمال للمباحثات التي جرت بين العراق والأردن خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الأردني رجائي المعشر تضمن مناقشة قرار اعفاء ما يقارب 300 سلعة اردنية من الرسوم الجمركية”، مبينا انه “جرى الاتفاق مع الجانب الاردني على استبعاد السلع المشابهة للسلع العراقية”.
وأضاف الجبوري انه “تم الاتفاق على ان يعرض هذا القرار على مجلس الوزراء العراقي واللجنة الاقتصادية الوزارية في جلسته القادمة لاستصدار قرار باعفاء قائمة السلع الاردنية من الرسوم الجمركية”.
وأشار الجبوري الى انه “تمت أيضا مناقشة كافة الاجراءات المتعلقة بالمناطق الصناعية المشتركة والمشروع هو الان في طور استحصال الموافقات النهائية من الامانة العامة لمجلس الوزراء”، لافتا الى انه “من المؤمل ان يشهد العام الحالي وضع الحجر الاساس لانشاء مدينة صناعية مشتركة بين البلدين”.
من جانبه، قال مدير سلطة الطيران علي خليل ابراهيم في بيان صدر على هامش مراسم التوقيع مع الرئيس التنفيذي للطيران المدني الأردني الكابتن هيثم مستو: “اننا نتطلع لمزيد من التعاون والتنسيق في عدة مجالات بما يخص الطيران المدني والعمليات الجوية بين العراق والاردن».
واضاف ان “المذكرة تضمنت كذلك تبادل الخبرات والطاقات والاستفادة من الامكانات المتاحة في توطيد علاقة العمل المتينة بما يخص زيادة عدد الرحلات الجوية والمجالات الفنية وسلامة الطيران والعمليات الجوية وسلامة المطارات ومقاييس الملاحة الجوية والتشريعات الخاصة بالطيران المدني».