صداقة ثلاثين عاماً

العراق 2019/01/30
...

جانغ كيونغ - ووك
 

أشرقت شمس 2019 معلنة بداية مرحلة جديدة من العلاقات بين جمهورية كوريا و جمهورية العراق حيث تمر في هذا العام الذكرى الثلاثين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا.
كانت السنوات الثلاثين الاخيرة التي مرت على العراق مليئة بالصعوبات  والدمار وبذلت كوريا اثناء ذلك كل ما في وسعها لتطوير العلاقات الودية بين بلدينا الصديقين منطلقة من القول الكوري المأثور “ان الصديق الذي يقف معك وقت الضيق هو الصديق الحقيقي”
اود ان اعرب عن شكري وامتناني العميقين لكل من شارك في بناء هذه العلاقة الودية المميزة.
ان بين العراق وكوريا مشتركات كثيرة فكلاهما يمتلك تاريخا عريقا وحضارة مزدهرة وشعبا طامحا للتعلم، كما انهما عانيا من الاستعمار والحروب المؤلمة.
لقد استطاعت كوريا ان تتخطى جراح الحروب وتبني نظاما ديمقراطيا و صناعيا متقدما بفضل العمل الجاد لابنائها وما قدمه المجتمع الدولي والامم المتحدة من دعم وانا كلي ثقة بان العراق ايضا سينجح في تجاوز تحديات اعادة الاعمار بجهود أبنائه و الدعم الاممي الفعال.
أن شعب كوريا يقف مع شعب العراق الاصيل ويثمن جهده المبذول لاعادة الاعمار بالغ التثمين متمنيا له النجاح، راغبا في تقاسم خبرات كوريا في اعادة الاعمار . 
وبصفتي سفيرا لجمهورية كوريا لدى جمهورية العراق ، ارى انه من واجبي ان انقل مشاعر الاحترام والاعتزار والتعاطف  التي يبديها الشعب الكوري لشعب العراق.
وفي هذا السياق ، ساعمل جاهدا خلال فترة عملي في العراق على دفع العلاقات قدما من خلال تفعيل تبادل الزيارات بين المسؤولين رفيعي المستوى بين البلدين وكذلك تعزيز التعاون الاقتصادي من خلال خلق بيئة قانونية اسهل ولن انسى ان اعمل على نشر مشاعر الود بين شعبي البلدين الصديقين.
وفي هذا الاطار جاءت زيارة المبعوث الخاص للرئيس الكوري مون جي – إن الى العراق كخطوة اولى لتعزيز العلاقات بين البلدين. حيث قام المستشار الخاص لرئيس الجمهورية السيد هان بيونغ دو بزيارة العراق بين يومي 28 – 30 من كانون الثاني بصفته مبعوثا خاصا للرئاسة الكورية وقد التقى خلال زيارته فخامة رئيس الجمهورية السيد برهم صالح و دولة رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي وكما التقى بالسادة وزراء الخارجية والنفط والاعمار والاسكان و التعليم العالي في جمهورية العراق وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات وتطوير التعاون بين البلدين في شتى المجالات .
إن زيارة المبعوث الخاص ما هي الا خطوة اولى تؤشر بداية لمشوارنا في المرحلة القادمة. واحتفاء بمرور 30 عامأ على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا ستنظم السفارة العديد من الانشطة كاقامة عروض للافلام الكورية و موسيقى البوب الكورية و ستتاح فرصة  التعرف على المطبخ الكوري من خلال تقديم المأكولات الكورية خلال الاسبوع الكوري والذي سيقام في شهر حزيران القادم.
أتمنى ان يشارك اصدقاؤنا ، شعب العراق في هذه الانشطة اذ ستمثل فرصة ليتعرف بها الشعب العراقي اكثر على طبيعة الشعب الكوري الذي تشارك معه مشاعر الصداقة خلال الثلاثين سنة الماضية  والتي مرت صعبة على العراق وستغمرني السعادة حين يمضي الشعبان معا على طريق اعادة الاعمار اصدقاء حقيقيين كما كانوا دائما.