نصب مقاييس الكهرباء بالمناطق العشوائية في النجف

العراق 2019/02/01
...

النجف الاشرف / حسين الكعبي 
الناصرية / حازم محمد حبيب 
باشرت مديرية توزيع كهرباء النجف حملة ميدانية لنصب المقاييس في المناطق العشوائية، بينما تم وضع خطط جديدة لزيادة نسب الجباية وتخفيض الضائعات في ذي قار. وقال مدير اعلام مديرية توزيع كهرباء النجف فارس الفحام لـ"الصباح": ان الحملة اسفرت عن ربط 24 مقياساً في منطقة البراكية في اول مرحلة لها، وهي مستمرة حتى اكمال ربط المقاييس في المنطقة المذكورة.
واضاف ان الحملة تم تنفيذها من قبل المفارز الجوالة في ملاكات الرقابة والحسابات والفنية ووحدة مبيعات الطاقة، لتجاوز الروتين والوقت الذي تستغرقه معاملات ايصال التيار الكهربائي ونصب المقاييس. 
واوضح الفحام ان عمليات الربط العشوائي تسبب هدراً كبيراً للطاقة الكهربائية وترفع من نسبة الضائعات، لذلك يعمل فرع توزيع كهرباء النجف على انهاء هذه الحالات لغرض ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. 
ولفت الى ان الملاكات الفنية والهندسية والفنية في الفرع وصلت الى المراحل النهائية لانجاز محطة السدير في قضاء المناذرة، التي تسهم في فك الاختناقات الحاصلة على الشبكة من خلال فتح واستحداث تسعة مغذيات جديدة بسعة (11 كي في). 
وبين الفحام ان المناطق التي ستخدمها المحطة وتقلل فيها الاختناقات هي الرضوية ومغذيات الشهداء ومناطق المحجرة وسيد حمزة والمراشدة والثواير، مبينا ان العمل انقسم الى ثلاث مراحل تمثلت الاولى بفتح اربعة مغذيات (11 كي في) ومد قابلو بطول (12636) مترا وتنصيب ستة اعمدة ضغط عال، وقد بلغت نسبة الانجاز في هذه المرحلة 60 بالمئة. 
اما المرحلة الثانية والثالثة، فاشار الفحام الى انجازهما بالكامل، ففي المرحلة الثانية من العمل تم انشاء ثلاثة مغذيات (11 كي في) ومد قابلو بطول (5140) مترا، والمرحلة الثالثة شملت فتح مغذيين (11 كي في) ومد قابلو بطول (550) مترا، وبذلك يكون هناك خمسة مغذيات ادخلت الخدمة من اصل تسعة.    
الى ذلك، قال مدير فرع توزيع كهرباء ذي قار محمد فيصل رويضي لـ"الصباح": ان المديرية  وضعت خططا لزيادة نسب الجباية واجراء مراجعة تفصيلية لخطة العمل المعتمدة التي شهدت تحقيق ارتفاع في معدل الجباية وكذلك خفض الضائعات بحسب تقارير وزارة الكهرباء.
وافاد بالاتفاق على إجراءات عدة من شأنها الاسهام بتفعيل عملية جباية اجور الكهرباء ورفع التجاوزات والقضاء على الضائعات أهمها تنظيم الاشتراكات ونصب المقاييس لجميع اصناف المشتركين واعتماد القراءة الصحيحة لها لتحقيق القيمة الحقيقية والابتعاد عن التقدير في احتساب وحدات الاستهلاك وإيجاد معالجات حقيقية وشاملة لظاهرة التجاوز على الشبكات من خلال تفعيل الإجراءات القانونية الخاصة بهذا الشأن وعدم التهاون مع المخالفين.
واكد استمرار التواصل والتعاون مع اهالي المناطق التي تنفذ فيها التجربة وعدم التقصير في خدمتهم من اجل خلق تجربة حكومية نموذجية ناجحة خالية من التجاوزات والضائعات تحظى بمقبولية واسعة من قبل المواطنين ويمكن تعميمها بين بقية مناطق المحافظة.