إهمال الزوجة لنفسها بعد الزواج!

اسرة ومجتمع 2021/02/09
...

  آمال محسن
بين الحين والآخر يثار السؤال، لماذا تهمل المرأة المتزوجة نفسها بعد الزواج؟ وهو ليس تعميما  بقدر ماهو واقعي لبعض الزوجات اللواتي يجدن في الارتباط   هدفا تحقق!. 
  والجانب الآخر من المتسائلين يدركون حجم المسؤوليات الملقاة على عاتقها، منذ البدء ببناء الأسرة، التي تتطلب منها الرعاية الكاملة والاستجابة للطلبات الكثيرة التي تفوق قدراتها في احيان كثيرة، بحيث لا تجد وقتا كافيا للاهتمام بمظهرهان إذ تكرس معظم وقتها للمهام المنزلية والأسرية، فقد يكون هذا سببا” غير مقنع لتبريراتها المذكورة، ولا بد من استطلاع الآراء ومعرفة ما يجول في اذهانهم عن الموضوع.
 
إهمال
ترى ام علي (32)عاما ان ما يطلق عليه إهمال الزوجة لنفسها بعد الزواج تعبير قاسٍ، من دون أن يدرك البعض حجم المسؤوليات الملقاة على عاتقها عند تكوين الأسرة واهتمامها بمتطلبات أفراد الأسرة، مشيرة الى إهمال الزوج لمظهره للأسباب نفسها.
 
فقدان الرغبة
سجاد رشيد دافع عن المرأة التي تهمل نفسها بعض الشيء، لكونها سخرت قدراتها المادية والنفسية لتربية أبنائها وما يحتاجونه من طلبات لا تنتهي، سواء من ناحية المأكل والملبس ومجاراة الموضة وتتضاعف الاحتياجات يوم بعد آخر، وهذا يشكل لديها الهاجس الأكبر بإنهاء بريقها الانثوي او قد فقدت الرغبة في تغيير نمط حياتها.
ام ياسر قالت بحسرة لمن أتزين وقد أخذ الزمن ما أخذ وأعباء البيت كبيرة، خصوصا تذبذب عمل الزوج وهكذا تستمر حياتنا متعثرة، وأضافت ان المظهر الحسن يحتاج الى المال وهذا يصعب الحصول عليه واصبحت بعيدة عن الأناقة
 والذوق.
انا لا استغني عن اناقتي وحضوري الاجتماعي مهما كانت الأعباء الأسرية وطلباتها، هكذا بدأت زهراء قائلة: على المرأة المتزوجة أن توازن بين أعمال البيت الروتينية التي تتكرر كل يوم وبين اناقتها ومظهرها لإرضاء نفسها لا لإرضاء الآخرين.
وبالرغم من مرور سنين طويلة على زواج الموظفة فاطمة باسل، الا انها ما زالت تعتني بمظهرها بما يناسب كل مرحلة من مراحل عمرها، فضلا عن رعاية اسرتها وتقديم ما يمكن تقديمه بوجود زوج متفهم
 ومتعاون.
 
تفاوت الاهتمامات
الباحث النفسي والاجتماعي الدكتور عبد الكريم خليفة قال: هناك عدة أسباب لإهمال المرأة المتزوجة لنفسها، الكثير من النساء يعتقدن الزواج هو نهاية مرحلة، فعندما كانت تلبس الموديلات الحديثة من أجل كسب الرجل، وبالتالي عندما تحصل على الرجل تصبح قد حققت امنيتها، هذا السبب الأول والسبب الثاني من خلال المشكلات الأسرية والأطفال، ومن ثمّ وقتها لا يسمح لها بالمحافظة على هندامها وبعض ملامح جمالها، التي كانت تحافظ عليها، وقد يكون السبب بسبب الأزواج،.
فبعض النساء في بداية الزواج تهتم بنفسها، خصوصا في فترة الخطوبة ويحاول كذلك الرجل بشتى الطرق أن يلفت الانتباه، الا أن بعد الزواج يهمل هذا الموضوع ولا يشجعها ولا يشتري لها ملابس، فيكون اهتمامه بالجوانب الأخرى، والسبب الآخر، هو وجود المرأة داخل أسرة مع أهل الزوج (العيال)، التي تحاول ارضاءهم، بدلا من الاهتمام بنفسها، فيكون الاهتمام بالجانب الروحي والمعنوي اكثر من الاهتمام بالجانب الكمالي، فهذا يودي بالكثير من الأحيان الى إهمال نفسها فيكون الاهتمام بالاسرة والأطفال أكثر
 منها.