ثلاثة آلاف دارس يخوضون امتحانات محو الأمية في ذي قار

العراق 2019/02/02
...

 
 
 
 
 
الناصرية / حازم محمد حبيب 
الكوت / حسن شهيد العزاوي
كركوك / الصباح
انخرط ثلاثة آلاف دارس ودارسة في مراكز محو الامية بذي قار باداء امتحانات نصف السنة. 
وبينما توجه نحو 30 دارسا من المصنفين بـ(انصاف المتعلمين) الى المركز الامتحاني في واسط، تستعد محافظة كركوك لفتح صفوف للمرحلة المتوسطة في اقسام محو الامية.  
وقال مدير قسم محو الامية في ذي قار جعفر صادق لـ"الصباح": ان امتحانات نصف السنة للدارسين في قسم محو الامية انطلقت بمشاركة 2230 دارسا اساسيا (المرحلة الاولى)، وكذلك 600 دارس تكميلي  (المرحلة
الثانية). 
واضاف ان اعداد الدارسين في الصف الخامس الابتدائي وهم من اكملوا المرحلتين السابقتين الاساس والتكميلي بلغت اعدادهم 211 واما السادس الابتدائي 203 دارسين، وهؤلاء جميعا موزعين بين 48 قاعة امتحانية.
وفي الشأن التربوي ايضا، قال مدير اعلام تربية ذي قار عبد الحليم الحصيني لـ"الصباح": ان وزارة التربية اوعزت بتشكيل لجان من قبل شعبة حقوق الانسان للحد من ظاهرة تسول الاطفال وتسربهم من المدارس.
وبين ان المديرية باشرت تشكيل اللجان في عموم اقضية ونواحي المحافظة، مؤكدا ان الوزارة بصدد اعداد البرنامج الخاص لتنفيذ المشروع الذي يهدف لمنع انتشار وعمالة الاطفال في الشوارع والتقاطعات.
وفي واسط، قال مدير قسم محو الامية بالمحافظة عباس حمزة لـ"الصباح" ان 30 دارسا من انصاف المتعلمين الذين يقرؤون ويكتبون لكنهم غير حاصلين على الشهادة الابتدائية من كلا الجنسين توجهوا لخوض الامتحانات النهائية في مركز امتحاني مخصص لهم. 
واوضح ان الشهادة التي تمنح للناجحين تعد معادلة للصف الرابع الإبتدائي وبإمكان حاملها المشاركة في الامتحانات الخارجية للصف السادس الابتدائي أو الالتحاق بالمدارس الابتدائية المسائية والدراسة بمرحلتيها الخامس والسادس الابتدائي.
واضاف حمزة ان الامتحانات تستمر لثلاثة ايام موزعة بواقع يوم لكل مادة دراسية والتي شملت القراءة والرياضيات والثقافة.
وفي كركوك، قال مدير قسم محو الامية قيس عبد محمد لـ"الصباح": ان القسم ينوي استحصال الموافقات لفتح صفوف للمرحلة المتوسطة ضمن مراكز محو الامية لالتحاق الدارسين الذين اكملوا السادس الابتدائي بعد اكمال مراحل التكميل 
والاساس.
واشار الى ان المحافظة حصلت على موافقة وزارة التربية لرفع شرط العمر للدارسين المذكورين لمواصلة دراستهم، مبينا ان 250- 300 دارس يواصلون الدراسة المتوسطة حاليا بعد تخرجهم من مراكز محو الأمية.
ولفت محمد الى حصر اعداد المحاضرين في مراكز محو الامية بحسب سنوات الخدمة في مناطق كركوك من اجل شمولهم بالعقود لصرف مستحقاتهم مقابل التدريس، لاسيما بعد اقرارها في موازنة العام الحالي.