من كان يموّل الحركات الكرديَّة الإيرانيَّة عام 1980؟

منصة 2021/02/13
...

 
رقم الوثيقة وتاريخها: Washington, February 13, 1980, 2326Z
نوعها: برقية جرى إعدادها في القسم (إيران/ العراق) في مقر الـCIA، المخابرات المركزية الأميركيَّة. 
الموضوع: خطة يعمل عليها (شابور بختيار)، لقلب حكومة الثورة في إيران.
المحتوى: يخطط رئيس الوزراء الإيراني (الأسبق) شابور بختيار لقيادة عملية انقلاب على حكومة الثورة التي أعلنت في شباط 1979. وإنَّ التوقيت المفترض للتحرك هو منتصف آذار 1980. 
وتقول الوثيقة إنَّ بختيار سافر سرّاً من باريس حيث منفاه، الى بغداد واجتمع بالرئيس صدّام لأجل البحث في تلقيه الدعم من العراق. طرح بختيار قدرته على قيادة الثورة المضادة عبر الاعتماد على شخصيات موالية في الجيش ما زال على تواصل معها.
وتضيف الوثيقة: أنَّ مصدراً في المعارضة الإيرانية أفشى أنه ومعه ثلاثة من قادة الحركات الكردستانيَّة سيجتمعون في بغداد بحضور بختيار ـ لأجل التنسيق العسكري المنتظر المدعوم عراقياً. وأنَّ الاجتماع متوقع في 20 شباط. ويتوقع المصدر أنْ يكون الحضور هم كل من؛ صلاح مهتدي (زامان زحمتي كيشان كردستان)، وأحد أشقاء الشيخ عثمان نقشبندي، والشيخ عز الدين حسيني. ويقول المصدر الكردي (معارض إيراني) إنه قد تسلم ما يقرب من 100 ألف دينار عراقي (300 ألف $) شهرياً من بختيار شخصياً لأجل رعاية 2500 مقاتل ينتظمون في تنظيمه. ويقول إنه قد جهز كل التفاصيل لحركة هؤلاء المقاتلين مع (بارزاني)/ (هكذا تورد الوثيقة اسمه)، وهو الأخ نصف الشقيق لصدام ويشرف على الأمن العراقي.
* الوثيقة مرسلة بنسخ معدّلة الى كل من؛ البيت الأبيض، الخارجية الأميركية، مجلس الأمن القومي، وكالة استخبارات الدفاع، ووزارة الخزانة الأميركية.