النفط تصدر 2،5 مليار لتر من المشتقات خلال 2018

العراق 2019/02/03
...

بغداد / طارق الاعرجي
 
تمكنت شركة توزيع المنتجات النفطية من تصدير ما يقارب المليارين ونصف المليار لتر من المشتقات النفطية خلال 2018، فيما بلغ حجم المبيعات منها في السوق المحلية نحو 33 مليار لتر من مختلف المشتقات، وفي غضون ذلك اكدت الشركة تخفيض سعر زيت الوقود “النفط الاسود” المجهز لمعامل الاسمنت بقطاعيها العام والخاص.
وقال مدير شركة توزيع المنتجات النفطية المهندس كاظم مسير ياسين لـ”الصباح” ان الشركة حققت معدلات تصدير كبيرة لمختلف انواع المشتقات خلال العام الماضي 2018 الامر الذي جعلها تحقق ايرادات جيدة، موضحا ان الكميات المصدرة توزعت على مختلف المشتقات اذ تم تصدير اكثر من مليار ومئتي مليون لتر من زيت الوقود و 970 مليون لتر من مادة النفثا واكثر من 80 مليون لتر من مادة الكازولين اضافة الى اكثر من 44 الف طن من مادة ال “vr “ .
واشار الى ان الانجازات المتحققة جاءت نتيجة للنجاح على مدى سنوات سابقة والاستثمار الجيد للمنتجات النفطية المصدرة التي اثرت في اداء الشركة مثمنا دور الملاكات التي اسهمت بتحقيق هذه النجاحات مما ساعد على المساهمة باعمار المدن المحررة وتاهيل المنافذ التوزيعية فيها وتنفيذ العديد من المشاريع الساندة لها التي تخدم المواطنين. واكد مسير ان الشركة ومن خلال جميع فروعها تمكنت خلال العام الماضي من بيع اكثر من 8 مليارات لتر من مادة البنزين و 210 ملايين لتر من البنزين عالي الاوكتين، اضافة الى تمكنها من بيع نحو  ملياري لتر من مادة النفط الابيض و 8 مليارات لتر من مادة زيت الغاز و 15 مليار لتر من مادة زيت الوقود و 254 مليون لتر من مادة وقود الطائرات، منوها بان هذه المبيعات كانت موجهة للاستهلاك المحلي عبر المنافذ التوزيعية المنتشرة في عموم المحافظات ومن خلال الجهات الطالبة من دوائر الدولة والقطاع الخاص وغيرها من الجهات الاخرى وضمن خطة الشركة التجهيزية الشهرية.
من جهة اخرى قررت وزارة النفط متمثلة بشركة توزيع المنتجات النفطية تخفيض سعر منتوج النفط الاسود “زيت الوقود “ المجهز لمصانع الاسمنت بقطاعيه العام والخاص والمصانع المشيدة وفق قانون الاستثمار. وقال مسير ان سعر هذا المنتوج خفض الى 100 دينار للتر الواحد بدلا من 150 ديناراً وذلك دعما للانتاج الوطني الذي ينافس المستورد اضافة الى حرص وزارة النفط على تقديم الدعم للمصانع المحلية والجهات المستفيدة ليعود ذلك بالفائدة على المواطنين.