الاتصالات تعيد تشغيل عدد من البدالات اللاسلكية بجانب الكرخ

العراق 2019/02/04
...

بغداد / اسراء السامرائي 
استأنفت وزارة الاتصالات تشغيل البدالات اللاسلكية الخاصة بمناطق الكرخ واصلاح اجهزة بدالة منطقة البيجية مع تهيئة منظومات الطاقة الشمسية لتغذيتها بالكهرباء.  
وقال مدير دائرة اتصالات الكرخ ليث  محمد لـ” الصباح “ : ان الفرق الفنية والهندسية في الدائرة استأنفت تشغيل المحطة اللاسلكية الخاصة بجانب الكرخ بعد توقفها نتيجة تلف البطاريات حيث تم اجراء صيانة كاملة للبدالة بمايخص اصلاح الاعطال الحاصلة في اقسامها.
واكد انه تم ادخال البدالة للخدمة واعادة تشغيل الاتصالات اللاسلكية فيها واتاحة خدماتها للمواطنين في المناطق التي تغطى لاسلكيا وتقع تحت رقعتها الجغرافية في جانب الكرخ، منوها بان هذه الجهود تاتي ضمن خطة المديرية لتطوير خدمات هذه الشبكة لاسيما بعد ان خفضت الوزارة اسعار كارتات التعبئة الخاصة بالخطوط اللاسلكية. 
ولفت مدير اتصالات الكرخ الى تأمين التراسل المربوط بين المحطة وتراسل الضباط بالتنسيق مع الشعبة المختصة وشبكة البيانات في الدائرة، مؤكدا اجراء صيانة لمواقع الطاقة الخاصة بالمولدات التي تغذي خدمات اقسام البدالة في منطقة البيجية. وكشف عن ان عدد مشتركي الخطوط اللاسلكية في مناطق الكرخ بلغ اكثر من ثلاثة الاف خط لاسلكي  موزعة بين مناطق الكرخ كافة. 
واضاف ان المديرية اعادت ايضا تشغيل البدالات اللاسلكية في منطقة الدورة ومنطقة الطارمية بعد توقف دام لاكثر من عامين، حيث تم تأهيل منظومات الاتصالات وخدمة الانترنت فيها، حيث كانت متوقفة بسبب اعمال التخريب التي تعرضت لها المنطقة من قبل الارهابيين مما ادى الى اتلاف اجهزة التراسل والمعلوماتية وتوقفها عن العمل، حيث قام مهندسو وفنيو شعبة البدالات والحركة الهاتفية باستخدام نظام الـE1  الذي يعمل بربط بدالة المأمون وبدالة الطارمية بواسطة اجهزة مايكرويف تعمل لصالح البدالتين. 
ولفت الى انه سيتم تزويد المناطق السكنية والمحال التجارية والدوائر الحكومية لقضاء الطارمية وناحية المشاهدة والمناطق المحيطة بها بخدمة الهاتف اللاسلكي بعد تذليل جميع المعوقات وصعوبات العمل بغية توفير الخدمات الاتصالاتية للمواطنين وفي ختام حديثه لفت مدير الدائرة الى ان عمل هذه البدالات التي تمت اعادة تاهيلها وادخالها للخدمة تمت تغذيتها بالطاقة الكهربائية عن طريق منظومات الطاقة الشمسية لضمان استمرار متواصل للخدمة اللاسلكية دون انقطاع.