٧٥ بالمئة من مدن نينوى مجهزة بالماء والكهرباء

العراق 2019/02/04
...

  الموصل / شروق ماهر
تواصل الحكومة سعيها الحثيث لاعمار مدن نينوى وتحقيق الاستقرار فيها، اذ كشف نائب رئيس مجلس محافظة نينوى نور الدين قبلان، عن توفر الماء والكهرباء في 75 بالمئة من مدن المحافظة، وفي حين اكد قائد عمليات نينوى، عودة الحياة الى جميع مناطق الجانب الايمن، اشار رئيس لجنة الصليب الاحمر، الى عودة جميع المشاريع الحيوية والخدمية في مدينة الموصل. 
وذكر قبلان، في تصريح صحافي، ان "المحافظة وحسب إمكانيات وجهود المنظمات الدولية الساندة تمكنت من توفير 75 بالمئة من الماء والكهرباء في مدن الموصل"، مبيناً ان "النسبة ستكون في الايام المقبلة 100 بالمئة اذا توفرت اموال المحافظة المخصصة من بغداد".
واضاف قبلان، ان "ملف الانقاض والجثث المدفونة تحت الانقاض في أيمن الموصل ما زال الشغل الشاغل للحكومة المحلية". 
في غضون ذلك، اعلن قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، عودة الحياة الى جميع مناطق الجانب الايمن.
وقال الجبوري، لـ"الصباح": ان"الحياة عادت تدريجيا الى ايمن الموصل بعد عودة الخدمات للمناطق واستتباب الامن والامان في عموم الجانب القديم"، مبينا ان"فرص العمل تم توفيرها ايضا هي الاخرى في عموم ايمن الموصل من خلال استمرار المشاريع الخدمية". 
الى ذلك، كشف رئيس لجنة الصليب الاحمر بيتر مورير، خلال زيارته الى الموصل ولقائه الحكومة المحلية، عن عودة جميع المشاريع الحيوية والخدمية في المدينة. 
واوضح مورير، خلال مؤتمر عقده في مبنى محافظة نينوى، حضرته "الصباح"، ان "لجان الصليب الاحمر في العراق ستباشر اعمار المشاريع وفي مقدمتها مشاريع تصفية المياه الصالحة للشرب في عموم الموصل، فضلا عن مشاريع حيوية وسياحية جديدة ستقام في غابات الموصل وعلى ضفاف نهر دجلة لاعادة الحياة الى المدينة"، لافتا الى ان"العمل بهذه المشاريع سيكون منتصف الشهر الجاري".