وزير الخارجية يدعو للتعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية

العراق 2019/02/04
...

بغداد / الصباح / كاظم الحناوي
دعا وزير الخارجية محمد علي من بروكسل إلى أهمية التعاون الثنائي بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية؛ لحل الأزمات في بعض الدول العربية.
وافاد بيان صادر من مكتبه، تلقت "الصباح"، نسخة منه، بان "وزير الخارجية ألقى كلمة العراق في الاجتماع الوزاري الخامس للتعاون العربي - الأوروبي في بروكسل، واستهل الكلمة بالتأكيد على أن الدول العربية تسير باتجاه الشراكة الإيجابية في إدارة الأزمات، ومواجهة الإرهاب"، لافتاً إلى "أهمية التعاون الثنائي بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية؛ لحل الأزمات في بعض الدول العربية". 
واوضح "تؤكد حكومة بلادي على ضرورة العمل المشترك بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية؛ للتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، والحفاظ على وحدة سوريا، وليبيا"، محذّراً من تردي الوضع الإنساني في اليمن؛ بسبب انتشار الأوبئة، والمجاعة، ومشدّداً على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية، وتجنيب المدنيين نيران الحرب.
ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم المزيد من الدعم إلى العراق في إعادة إعمار المُدُن العراقية، علاوة على الإيفاء بتعهداتها في مُؤتمَر إعمار العراق في الكويت.
ووصف الحكيم هذا الاجتماع بأنه مهم في تهيئة أرضية مُشترَكة لبناء علاقة تعاون إقليمي لتحقيق الطموحات التي تأملها الشعوب، ومواجهة التحديات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والأمنية التي تهدد مستقبل مجتمعاتنا".
وختم الكلمة بالتاكيد على ضرورة اعتماد آليات تشاركية في تعزيز القدرات الوطنية، ومكافحة الإرهاب، وضبط الحدود؛ للحد من تدفق المقاتلين الإرهابيين.
من جانبه، قال مراسل "الصباح"، ان وزیر الخارجیة كان قد وصل الى بروكسل في وقت مبكر من صباح امس الاثنين للمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي - الأوروبي في دورته الخامسة"، موضحا ان "القائم بالاعمال في السفارة لدى بلجیكا والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) ولوكسمبورغ فاضل الرحيم ودبلوماسیين آخرين استقبلوا الحكيم والوفد المرافق له في المطار".
ووفقا لبیان صدر عن الاتحاد الأوروبي فإن "الاجتماع سیناقش الاستعدادات لعقد القمة العربیة الأوروبیة الأولى المقررة في مصر في 24 شباط الجاري والتي تستمر یومین فضلا عن مناقشة العلاقات العربیة الأوروبیة والقضایا الإقلیمیة".