الهيتاوي يقدم عرضاً عن أثر العدالة في مجريات العملية الانتخابية

العراق 2019/02/05
...

 
بغداد / الصباح
 
ذكرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الثلاثاء، أن رئيس مجلس المفوضين معن الهيتاوي، ترأس المؤتمر الاقليمي بشأن تسوية الشكاوى والطعون الانتخابية في المملكة الاردنية. وأوضح بيان للمفوضية، تلقته «الصباح»، ان «الهيتاوي، ترأس المؤتمر الاقليمي بشأن تسوية الشكاوى والطعون الانتخابية للمدة من 4-5 شباط الجاري الذي انعقد في العاصمة الاردنية عمان»، مبيناً انه «قدم عرضا مفصلا عن العدالة الانتخابية واثرها في مجريات العملية الانتخابية والتمييز بين مختلف انواع الشكاوى والطعون الانتخابية». 
ولفت البيان الى «تقديم تجربة العراق في انتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2018 من حيث الشكاوى والطعون الانتخابية وآليات التقاضي امام المحاكم الخاصة بالنظر في الشكاوى والطعون وطرق البت فيها امام القضاء العراقي والمدد الزمنية المحددة». 
واشار البيان الى ان «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات شاركت في اجتماع الجمعية العامة الثالث للمنظمة العربية للادارات الانتخابية في البحر الميت في المملكة الاردنية، برعاية البرنامج الانمائي للامم المتحدة (UNDP) والوكالة السويدية للانتخابات وممثل المفوضية رئيس مجلس المفوضين، معن الهيتاوي”.
وأضاف البيان أن “اكثر من 18 دولة عربية من الاعضاء المؤسسين للمنظمة وبعض المنظمات الاقليمية شاركت في الاجتماع”، مشيراً إلى أنه “تم تقديم العرض من قبل مدير قسم الاستشارات والشكاوى الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق”.
يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات احد الاعضاء المؤسسين لهذه المنظمة ولديها مشاركات عدة في النشاطات والفعاليات التي تجريها في البلدان العربية والاقليمية مثل تجربة العراق في تسجيل الناخبين وتجربتها في تسجيل الاحزاب السياسية والشبكة العربية للمرأة.