التخفيف من العطش في ايام الصيام

منصة 2021/04/28
...

  اعداد: الصباح
 
تكمن معاناة الصائم خلال شهر رمضان الكريم بالعطش الزائد فضلا عن كونه متزامنا مع فصل الصيف، فقد بدأت ايام الصيام تزداد فيها حرارة الجو وبدأت ساعات الصيام بالزيادة. 
وخلال ساعات النهار يعمل الجسم وفق آلية معينة لتوازن السوائل وتخزينها والتخلص من الفائض منها، ونظرا لساعات الصيام الطويلة يحرم الجسم من السوائل فيشعر الصائم بالعطش، إلا أن العطش قد يؤدي إلى الجفاف حيث يبدو على الشخص التعب والنعاس والصداع وعدم انتظام دقات القلب وحرارة الجسم، ولتفادي هذا كله هناك بعض الارشادات على الصائم الالتزام بها، منها طبيعة الغذاء يلعب دورا مهما في التغلب على الشعور بالعطش أثناء الصيام، فعلى الصائم بعد الإفطار تناول الخضراوات والفواكه لاحتوائها على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة أطول في الأمعاء مما يقلل الشعور بالعطش والجوع.
كذلك تجنب شرب العصائر المحلاة خصوصاً خلال وجبة السحور، لأنها تسحب السوائل من الخلايا والدم فتزداد حاجة الجسم إلى الماء، لذا يفضل استبدالها بعصائر الفواكه الطازجة. ومن الضروري الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة بحد ذاتها، مثل السمك المملح وجميع أنواع المخللات فمن شأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء. 
وكذلك تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء ويمنع الجسم من استخدام السوائل واستبدالها بالأطعمة المشوية والمسلوقة بدلا من المقلية. ويجب تجنب التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس لأنها تزيد من التعرق وفقدان السوائل من الجسم وبالتالي تزيد الشعور بالعطش، لذا يفضل استخدام وسائل الحماية منها. 
فضلا عن شرب كمية كافية من الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور أي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء وينبغي أن يكون الماء معتدل الحرارة وليس باردا جدا كونه يسبب مشكلات في 
الهضم.