واسط: إجراءات لتصريف السيول الواردة من المرتفعات الايرانية

العراق 2019/02/11
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي 
 
 
اتخذت الادارة المحلية في واسط اجراءات للسيطرة على تدفق السيول من المرتفعات الايرانية والامطار التي هطلت مؤخرا، فيما اطلقت حملة بعنوان (مدينتي اجمل وانظف) بمشاركة الاهالي والدوائر الحكومية والفرق التطوعية ومنظمات المجتمع المدني.
وقال مدير مجاري واسط المهندس عبد الواحد جاسم لـ”الصباح”: ان مناطق المحافظة شهدت  مؤخرا تواصلا لسقوط الامطار على نحو مستمر، مما ادى الى تشغيل جميع قنوات تصريف المياه بسبب ارتفاع منسوب الامطار في عدد من شوارع المدينة خصوصا الفرعية التي تجري فيها اعمال حفريات لتنفيذ شبكات مجار.
واوضح ان الدائرة استنفرت جميع طاقاتها وملاكاتها الفنية والهندسية والاليات التخصصية من اجل تنفيذ حملة كبرى لسحب مياه الامطار من المناطق السكنية والشوارع الفرعية التي نتجت عن الامطار.
واضاف جاسم ان مدينة الكوت لم تتأثر في كميات الامطار نتيجة لقيام الدائرة باعمال تسليك وتأهيل محطات وشبكات الصرف الصحي واكمال جاهزيتها بدءا من مركز المحافظة وعموم الاقضية والنواحي وعمل خطوط مجار لفك بعض الاختناقات في مركز المدينة ومنطقة الاسواق التجارية ومنطقة الهورة قبل حلول فصل الشتاء.
وبين ان خلية الازمة تمكنت من عمل السداد الترابية حول بعض القرى في قضاء بدرة تحسبا لحدوث فيضانات في تلك القرى نتيجة للسيول القادمة من المرتفعات الايرانية، واتخذت اجراءات لتصريفها صوب هور الشويجة ونهر دجلة.
وفي واسط ايضا، قال مدير اعلام المحافظة ماجد العتابي لـ”الصباح”: ان الادارة المحلية اطلقت حملة بعنوان (مدينتي اجمل وانظف) من اجل النهوض بالواقع الخدمي وتقديم الخدمات للمواطنين بالاعتماد على الامكانيات والموارد الذاتية المتاحة، اذ شارك بها الاهالي والدوائر الحكومية والفرق التطوعية ومنظمات المجتمع المدني.
واوضح ان الحملة تتضمن الاهتمام بواجهات الدوائر ومداخلها وطلائها واظهارها بالمظهر اللائق والعناية بحدائقها، وتشجير مداخل المدن خلال العطلة الربيعية والعناية بالحدائق والمتنزهات وتأهيلها للزراعة، وازالة التجاوزات وزيادة المساحات الخضر بالاعتماد على الجهود الذاتية لدوائر البلدية وتنظيف الجزرات الوسطية وغسل الشوارع والارصفة وتشجير احواض الزراعة داخل المدن بالاعتماد على مشاتل مديرية البلدية والتنسيق مع مديريات المجاري والماء في المحافظة والمؤسسات البلدية والدفاع المدني في كل قضاء وناحية للقيام بحملات غسل الشوارع صباحا بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والفرق التطوعية والشبابية للقيام بحملات التنظيف.