أين حلَّ الدهرُ بأبناء الزعماء؟.. وكيف تجاهلتهم الصحافة؟

منصة 2021/05/08
...

 إعداد: الصباح
الزعيم في العالم العربي سيكون تحت الأضواء مهما كان أداؤه. وتنسحب الأضواء والإشاعات، وحتى النقمة الشعبيَّة على أسرته. وفي العادة، شهد القرن العشرون سلطة لزعماء اتخذوا عنوان رؤساء لكن أسرهم وأبناءهم لم يكونوا بعيدين عن السلطة والنفوذ. ومن الممتع تقفي أثر هؤلاء بعد سنواتٍ طويلة من زوال حكم آبائهم.
 
الرئيس التونسي المزمن الحبيب بورقيبة (توفي 2000)، كان له ولدٌ واحدٌ هو (الحبيب الإبن)، وهذا توفي عام 2009، بعد أنْ طرده والده الذي كان يعاني من رهابٍ عصبيٍ. وتمكن الحبيب الابن من العيش من أمواله التي عملَ على تنمية تجارتها. أما خليفته زين العابدين بن علي، الذي خلع في أحداث الربيع العربي، فقد هرب مع أسرته الى جدّة في السعوديَّة ومات فيها. وبعد موته لا تزال ابنته نسرين تعيش هناك، بعد أنْ تزوجت من مغني الراب المشهور كادوريم، ثم تطلقت منه. ولا يزال محمد ابن زين العابدين بن علي، يعيش في جدة ويدير استثماراً عقارياً هناك مع أمه ليلى الطرابلسي. أما ابنته حليمة، فقد حصلت على جنسيَّة جزر سيشيل وتعيش هناك وصدرت بحقها عقوبات ماليَّة أوروبيَّة.
الرئيس السوداني السابق عمر البشير حكم 30 عاماً، وتزوج مرتين لكنه لم ينجب أبناءً.
الرئيس الجزائري المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، بقي في السلطة 20 عاماً قبل أنْ يجبرَ على الاستقالة. وتزوج في سنٍ متأخرة عام 1990 من طبيبة جزائريَّة تعرَّف عليها في القاهرة وهي آمال التريكي. وتقول المصادر الفرنسية إنَّ آمال لديها منه ولدٌ، هو في العشرينيات من عمره اليوم، ويحمل جنسية إحدى الدول الآسيويَّة، وتخفيه أمّه عن أعين الصحافة خشية أنْ يتعرّضَ للملاحقة من الإسلاميين الجزائريين.
جمال، الابن الوحيد للرئيس المصري المقتول أنور السادات، يبلغ من العمر اليوم 67 عاماً. عمل كرجل أعمال مع عثمان أحمد عثمان. ثم قضى نحو 15 عاماً في الولايات المتحدة بعد حادثة اغتيال والده. تزوج ثلاث مرات، آخرها من حفيدة إحدى شقيقات الملك فاروق. وهو يمتلك أسهماً في عدة شركات تعمل في المنطقة العربيَّة ويحمل الجنسية الأميركيَّة وكذلك أولاده الذين يعيشون مع زوجاتهم في الولايات المتحدة.
توفيق (57 سنة) ابن الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد، أحاطت به قضية تهريب أموال في عهد والده عرفت بقضية (رشيد موحوش) الذي أعدم لاحقاً. بينما جرى إبعاد توفيق الى الولايات المتحدة، حيث بقي هناك ونال الجنسية الأميركيَّة. وورد اسمه مؤخراً ضمن الفضيحة التي عرفت باسم (أوراق بنما). كما يمتلك توفيق بن جديد اليوم شركة للنقل الجوي تعمل محلياً في الجزائر بالإضافة الى النقل بين دول المغرب العربي.
كانت هدى ابنة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر تعمل رسمياً في جهاز المخابرات، هي وزوجها حاتم صادق الذي عمل لاحقاً في قطاع المصارف وترأس إدارة بنك أهلي. بينما ترأست ابنته (هالة حاتم صادق) حفيدة عبد الناصر أحد أهم المصارف المصريَّة اليوم. وفي الحقيقة إنَّ إحصائيَّة لأحفاد جمال عبد الناصر، وعددهم 13، تشير الى أنهم كلهم يعملون في التجارة والعمل الاقتصادي الحر.
عبد الحميد جمال عبد الناصر، لديه ثلاثة أبناء (ناصر وليلى وهالة)؛ الولد يدير فرع شركة أميركيَّة في الإمارات، بينما تعمل البنتان في مجال الإدارة المصرفيَّة.