100 مليار دينار لمشاريع البنى التحتية في كركوك

العراق 2019/02/13
...

كركوك / نهضة علي 
 
 
تعتزم محافظة كركوك تخصيص مبلغ 100 مليار دينار لتنفيذ مشاريع مهمة في قطاع البنى التحتية، فيما تباشر المنافذ الجمركية الشمالية اجراءات توحيد التعرفة الاسبوع المقبل تنفيذا لقرار الامانة العامة لمجلس الوزراء.
وقال معاون محافظ كركوك علي حمادي في تصريح لـ”الصباح”: ان الادارة المحلية للمحافظة تنوي تخصيص مبلغ 100 مليار دينار لتنفيذ مشاريع مهمة في قطاعات الصحة والبلدية والماء وابنية المؤسسات الحكومية منها بناية مركز التدرن ومشروع ماء كركوك الموحد بمرحلته الثانية ومستشفى بسعة 400 سرير. 
واضاف ان ادارة المحافظة وضعت خطتها لتقسيم المبالغ المخصصة لها في الموازنة لتنفيذ واكمال المشاريع المستمرة، ومنها 28 مدرسة وعدد من الابنية الحكومية، فضلا عن تشكيلها لجنة للعمل وفق المنهاج الحكومي، تكون ملزمة بتقديم برنامج عمل كل 100 يوم لمدة اربعة اعوام وفق جدول توقيتات زمنية ويشمل البرنامج المذكور 85 بالمئة من المشاريع وملفات اخرى. 
واوضح حمادي ان المحافظة قامت خلال الايام الاربعة الماضية باغلاق مخيم (نزراوة) للنازحين بعد اكمال الاستمارات الامنية للعوائل من قبل اللجنة المشتركة من الدوائر ذات العلاقة واجراء عملية مسح النوايا من قبل منظمة (الاوجا) الدولية لبيان رايهم في البقاء او العودة الى مناطقهم المحررة التي تتوفر فيها الخدمات الرئيسة.
ونوه بان هذا الاجراء جاء من اجل تسهيل عملية نقل الطلبة لانهم يتمتعون بالعطلة الربيعية مما لا يؤدي الى التأثير في تلقيهم الحصص الدراسية ويبلغ عددهم 450 بين تلميذ وطالب، مبينا ان عدد العوائل يبلغ 300 عائلة وتمت اعادتها على شكل اربع دفعات. 
وفي شأن اخر، اكد معاون المحافظ ان مجلس الوزراء اصدر مؤخرا بعد اجتماعات لجنة الشؤون الاقتصادية والجهات ذات العلاقة، جملة من التوصيات بشأن نقاط الجمارك الشمالية منها توحيد التعرفة الجمركية وتسهيل اجراءات الدخول للمواد والغاء بعض النقاط في شمال وشرق كركوك. 
وذكر ان تنفيذ التوصيات ومنها توحيد التعرفة الجمركية سيبدأ الاسبوع المقبل، اضافة الى تقديم التسهيلات في اجراءات الدخول، لافتا الى ان عملية الالغاء لنقطتي جمرك شيراوة وشرق ليلان ستأخذ وقتا اطول عند التنفيذ، مشيرا الى ان قرار الالغاء يخفف بعض الشيء عن المواطن الكركوكي بما يترتب على ذلك من تغير مستوى الاسعار في الاسواق.