البدء بإعمار سوق الموصل القديمة بتصاميم تراثية

العراق 2019/02/13
...

الموصل / شروق ماهر
تواصل الحكومة دفع عجلة الاعمار نحو الامام في نينوى، اذ اعلن محافظ نينوى نوفل العاكوب، بدء اعمار سوق الموصل القديمة في الجانب الايمن، بعد الانتهاء من تصاميم بناء السوق بالكامل، وفي حين افتتحت دائرة صحة نينوى، مركزين صحيين بعد تأهيلهما بالكامل غرب الموصل، كشف مجلس المحافظة، عن مقترح لإحالة المنطقة القديمة على الاستثمار التجاري .
وذكر العاكوب، لـ”الصباح”، ان “الجهد الهندسي في مبنى المحافظة وبالتعاون مع البلديات، باشر اعادة بناء اكبر اسواق مركز الموصل القديمة بعد تدميره بالكامل من قبل عصابات داعش الارهابية”، مبينا ان”مدة الانجاز ستكون خلال 250 يوميا وبعمل متواصل مع تصاميم تراثية جميلة لهذه السوق” . 
وعلى صعيد اخر، اعلنت الحكومة المحلية في نينوى، اعادة تأهيل اكبر الشركات الانتاجية للحبوب في المحافظة.
وقال مدير تنفيذ وتأهيل مشروع الشركة العامة لتصنيع الحبوب والمخازن، اقدام حميد، لـ”الصباح”: ان “شركة السعد الهندسية وبالتعاون مع بلدية نينوى، اعادت تأهيل شركة حبوب نينوى وهي اكبر الشركات الانتاجية للحبوب”.
واضاف انه  “تم اعمار المبنى بالكامل مع تأهيل 20 قاعة تقدر بمساحة 1000م2 تابعة للمخازن وفي مدة استغرقت 440 يوما”.
الى ذلك، انتشلت فرق الدفاع المدني، 9 جثث من داخل الموصل القديمة معظمها لنساء .
واوضح مدير اعلام الدفاع المدني النقيب حسيب معروف، لـ”الصباح”، ان “فرق الدفاع المدني وبالتعاون مع صحة نينوى، انتشلت 9 جثث من منطقة الفاروق في الموصل القديمة من ضحايا عصابات داعش الاجرامية، بينها 6 جثث لنساء”، مشيراً الى انه “تم تسليم الجثث الى الطب العدلي بالموصل”. 
فيما، افتتحت دائرة صحة نينوى، مركزين صحيين بعد تأهيلهما بالكامل غرب الموصل . 
وبين مدير صحة نينوى فلاح الطائي، ان”الملاكات الهندسية انتهت من تأهيل وترميم مركزين صحيين في قضاء تلعفر، وتم تجهيزهما بالكامل وتزويدهما بالملاكات الطبية لخدمة سكان القضاء”. 
وفي غضون ذلك، كشف مجلس محافظة نينوى، عن مقترح لإحالة المنطقة القديمة على الاستثمار التجاري في الموصل، وتخيير أصحاب البيوت المهدمة ما بين التعويض بمنازل تبنى في مناطق أخرى او أسهم تمنح لهم في تلك المشاريع الاستثمارية.
واشار عضو المجلس خلف الحديدي، في تصريح صحافي، الى ان “المنطقة القديمة في الموصل مهدمة بالكامل ولا يمكن إعادة تأهيلها اذا لم تهدم من الأساس وتعاد بناها التحتية”، مبيناً أن “هناك مقترحا بانتظار موافقة وزارة التخطيط عليه يقضي بعزل المنطقة الأثرية وجعلها كمعلم سياحي وإحالة المنطقة القديمة برمتها على الاستثمار لإظهارها بشكل عصري على شكل مولات تجارية وأسواق عامة ومناطق ترفيهية”.
وتابع، ان “المقترح يتضمن تخيير الأهالي بين عدة أمور بينها التعويض المالي او بناء مجمعات سكنية عصرية حديثة لهم في مناطق أخرى من الموصل او تعويضهم بأسهم في المشاريع الاستثمارية التي ستقام بالمنطقة القديمة”، منوهاً بانه “اذا تمت إحالة تلك المشاريع على الاستثمار، فانها ستوفر للمحافظة ما لا يقل عن 20 مليار دولار”.