غزة.. لم تعد المنطقة الأكثر كثافة في العالم

منصة 2021/05/26
...

 إعداد: الصباح
 
360 كيلومتراً مربعاً. وهو ما يعادل نصف مساحة محافظة بغداد على سبيل القياس. هي كل مساحة قطاع غزة، ويقطنه ما يقارب 2.1 مليون فلسطيني. وهو ما جعلها من بين المناطق الأعلى كثافة سكانيَّة في العالم. لكنها لم تعد كذلك منذ 6 سنوات في أقل تقدير.
تتقدم كل من؛ موناكو، وجزيرة ماكاو الصينية قائمة الأماكن (الدول) الأعلى كثافة في العالم بما يتجاوز 20 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع (شخص كم2). وتأتي بعدها سنغافورة بـ 8.5 ألف (شخص كم2)، ثم يأتي قطاع غزّة بـ5.5 ألف (شخص كم2).
ولسنوات كانت غزة تتصدر قائمة المناطق الأعلى في كثافتها السكانيَّة في العالم، لكنها كثافة ذات جذورٍ وأسبابٍ سياسيَّة قبل أنْ تكون كثافة طبيعيَّة.
ومنذ العام 1949، بدأت عمليَّة إزاحة السكّان الفلسطينيين من البلدات المحيطة بالقطاع باتجاه غزة، وصار القطاع الواقع تحت الحكم المصري آنذاك يأوي 300 ألفٍ من اللاجئين الفلسطينيين في ديارهم.
انسحبت إسرائيل من قطاع غزة عام 2005، وأزالت المستوطنات التي نافست الفلسطينيين على الشريط الضيق، بينما تبقي الإغلاق البحري بما لا يسمح للصيادين من تجاوز مدى10 كيلومترات. ومع ذلك تبقى مدينة غزة منطقة كثيفة بالسكّان بمعدل قد يصل الى 26 ألف (شخص كم2)، وهي من بين الأعلى في العالم.وأنَّ حياتهم يهددها الموت جوعاً خلال أمد منظور لا يتجاوز 3 شهور.