ذي قار تهيئ 70 ألف قطعة أرض لتوزيعها ضمن مبادرة السكن

العراق 2019/02/17
...

الناصرية / حازم محمد حبيب
 
هيأت محافظة ذي قار 70 الف قطعة ارض سكنية لتوزيعها بين جميع الشرائح في حال اطلاق رئاسة الوزراء المبادرة الوطنية للسكن، فيما لفتت الى قرب استئناف العمل بمشروع مستشفى الناصرية الجديد.
وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري: ان الحكومة المحلية فاتحت الامانة العامة لمجلس الوزراء لاطلاق توزيع الاراضي لجميع المستحقين من الشرائح المختلفة في المحافظة وفقا للامر التشريعي 13 لسنة 2004 وقرار مجلس الوزراء المرقم 252 لسنة 2017 الذي اعاد العمل بنظام توزيع الاراضي للمستحقين الذي تعطل بسبب اجراءات ادارية.
واضاف ان الحكومة المحلية هيأت اكثر من 70 الف قطعة ارض سكنية ضمن التصميم الاساس الجديد في اطار خطتها لتصفير كل طلبات الشمول في اقضية ونواحي المحافظة، وهناك العديد من طلبات تمليك الاراضي وهي قادرة على التوزيع فورا لوجود الاراضي الكافية بعد التوسعات الاخيرة.
تجدر الاشارة الى ان الحكومة اوقفت نهاية العام 2016 توزيع الاراضي السكنية لجميع الشرائح البالغ عددها اكثر من 20 فئة عدا الشرائح المنصوص عليها بالقوانين النافذة ومنها الشهداء والجرحى وضحايا الارهاب والمشمولون بالمادة 140 والمشمولون بقانون حماية المعلم رقم 8 لعام 2018 وتقنيو التخدير.
وكانت محافظة ذي قار قد اعلنت الشهر الماضي توزيع اكثر من 37 الف قطعة ارض سكنية وسند تمليك عقاري في مركز المحافظة والاقضية والنواحي التابعة لها عبر دفعات  متعددة وذلك ضمن خطة تهدف لحل ازمة السكن.  
وفي ذي قار ايضا، قال مدير صحة المحافظة وكالة عبد الحسين الجابري لـ»الصباح» انه استنادا الى قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 2019 الخاص بإقرار توصيات الأمر الديواني رقم (45) لسنة 2018 لمشاريع المستشفيات سعة 400 سرير من ضمنها مستشفى الناصرية, ستستأنف شركة (يونيفيرسال اجارسن) التركية المنفذة للمستشفى التركي العمل بعد توقفه خلال المدة الماضية بسبب الأزمة المالية التي أوقفت معظم المشاريع الحكومية.
واشار الى أن نسبة انجاز المشروع بلغت 92 بالمئة، حيث نفذ على مساحة 30 دونماً بواقع  492 سريراً وفق النظام الفندقي المتطور المتمثل بغرف لرقود المرضى تكون بواقع سريرين أو سرير واحد، وهو يشتمل على أقسام طبية مختلفة منها العلاج الكيمياوي لمرضى السرطان، والكلية الاصطناعية والجهاز الهضمي والباطني والأمراض القلبية والأسنان وأقسام أخرى، كما يشتمل على 14 صالة عمليات وصالتين للقسطرة.
واوضح ان الشركة التركية ستباشر خلال الايام القليلة المقبلة اكمال المشروع الذي أحيل عليها في وقت سابق، مبينا ان المستشفى يعد من المشاريع الصحية المهمة التي تقلل من نقص السعة السريرية الذي تعانيه مستشفيات المحافظة، كما سيتم تجهيزه بأحدث الاجهزة الطبية المتطورة ورفده بملاكات متخصصة.