التعليم تخاطب مجلس الوزراء لإطلاق إجازات الدراسة بالخارج

العراق 2019/02/18
...

 بغداد / الصباح / حيدر العذاري
 
 
تترقب الاوساط الطلابية استحصال قرار من مجلس الوزراء برفع التريث عن الاجازات الدراسية، بعد ان طالبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بذلك لفسح المجال امام  الموظفين باكمال دراستهم العليا خارج البلاد، في وقت وجه فيه وزير التعليم بتعيين الخريج الكفيف الاول على كلية الاداب بجامعة ذي قار.
وبين مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خاص لـ”الصباح” ان وزارته خاطبت مجلس الوزراء لرفع التريث عن الاجازات الدراسية للسماح للموظفين باكمال دراستهم خارج البلاد، مبينا ان وزير التعليم الدكتور قصي السهيل وجه بتشكيل لجنة للنظر بتعديل نظام البعثات والزمالات والمساعدات المالية رقم 3 لعام 2008، لافتا الى ان وزارته بانتظار الرد من الاخير. من جانبهم ناشد موظفون من خلال “الصباح”، الجهات ذات العلاقة لايجاد حل للراغبين باكمال دراساتهم والاستمرار بالمسيرة العلمية سواء داخل او خارج البلاد.
واوضحوا بتصريحات خاصة لـ”الصباح” ان موسم التقديم على الدراسات غالبا ما يصطدم باجراءات روتينية معقدة تتمثل بقلة المقاعد المخصصة لكل قناة، واجبار المتقدمين على الاختبار التنافسي في كلية ويوم واحد فقط، مطالبا بتوسيع مقاعد الدراسات العليا في الجامعات الحكومية لاتاحة الفرصة امام الراغبين باكمال الدراسات العليا بمختلف التخصصات والافادة من الطلبة بدلا من الجامعات الاجنبية.
من جانب اخر، نقل بيان صحفي عن الوزارة تلقت “الصباح” نسخة منه امس، ان وزير التعليم الدكتور قصي السهيل وجه بتعيين الكفيف احمد جواد كاظم المتخرج الأول على كلية الآداب قسم علوم القرآن في جامعة ذي قار للسنة الدراسية 
(2017 - 2018)، على ملاك الجامعة.
واضاف ان الوزارة تحرص على تأمين المستلزمات الضرورية التي تساعد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لاكمال دراستهم الجامعية عبر توفير فرص عمل تتناسب مع قابليتهم، لافتا الى ان الوزارة تسعى لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من مواصلة التعليم وتنمية قدراتهم.