اسمٌ في الأخبار .. خوان غوايدو

منصة 2021/07/07
...

 إعداد: الصباح
 
زعيم المعارضة الفنزويلية الذي أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن علناً دعمه. كان غوايدو هو الرئيس السابق للجمعية الوطنية في فنزويلا حين أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد في إثر الانتخابات التي فاز بها الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو، والتي رفضت المعارضة نتائجها كما رفض المجتمع الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة التعامل مع نتائج هذه الانتخابات.
العداء بين مادورو والولايات المتحدة استعر مجددا مع ارتفاع اسعار النفط، ووضع فنزويلا غير المريح في منظمة الأوبيك، كما أنها أعلنت مرارا اتهامها للاعضاء القريبين من الإدارة الأميركية مثل السعودية، بتعمد زيادة الانتاج لمواصلة انخفاض أسعار النفط. 
خوان غوايدو، أو (خوان غيراردو غوايدو ماركيز)، شاب لم يبلغ الأربعين. وخرج الى الحياة السياسية حين كان طالبا عام 2007 وقاد الاحتجاجات وانتهى الى تأسيس (حزب الإرادة الشعبية) عام 2009. وصار عضوا في البرلمان، ونائبا لرئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية في السنة التي تلتها.
ولد غوايدو في أسرة متوسطة، وكان والده طياراً ووالدته معلمة. كما أنه متزوج وله طفلة ويحمل شهادة الهندسة في إدارة الإنتاج، وسبق أن عمل برامج إدارية تخص المناطق المنكوبة بالفقر من العاصمة كاراكاس.