تنفيذ حملات توعية لمكافحة المخدرات في صلاح الدين

العراق 2019/02/20
...

صلاح الدين / سمير عادل
 
 
نفذ قطاع الرعاية الصحية الاولية في صلاح الدين حملة توعية موسعة بشأن مكافحة المخدرات. 
وقال مسؤول قسم تعزيز الصحة والاعلام في قطاع العلم نوار محمد عبد الله لـ"الصباح": ان الحملة نظمت من اجل زيادة الوعي لدى الافراد بأخطار المخدرات واضرارها الصحية، فضلا عن ايصال رسائل توعية وتثقيف العوائل عن تأثيراتها الكبيرة في الصحة العامة. 
وبين ان تعاطي المخدرات يؤدي الى اضرار صحية على المدى القصير والبعيد منها فقدان الشهية للطعام والضعف العام وقلة نشاط الجسم مع احمرار العينين واختلال التوازن وكذلك تهيج موضعي للأغشية المخاطية والشعب الهوائية وينتج في بعض حالاته التهابات تصل الى التدرن الرئوي واضطرابات بالجهاز الهضمي واتلاف الكبد وتليفه، وكذلك تؤدي الى اضرار نفسية منها القلق والتوتر المستمر والشعور بعدم الاستقرار.
واضاف عبد الله ان المخدرات تمثل خطرا يهدد بتدمير المجتمعات اذا تركت بدون حلول صحيحة لمعالجتها، حيث يتطلب ذلك تكاتف جهود الجميع بداية من اختيار الفرد للأصدقاء الجيدين مرورا بدور العائلة في زرع القيم وتربية ابنائهم على الاخلاق الحميدة وانتهاء بدور الجهات المسؤولة في محاسبة كل من يروج او يبيع هذه السموم الخطرة.
وفي سياق متصل، نظم قطاع الدجيل للرعاية الصحية الأولية محاضرة توعوية بشأن سوء التغذية وفقر الدم للملاكات العاملة في وحدة التغذية ورعاية الام والطفل، بغية رفع الوعي الصحي لدى العاملين في المؤسسات الصحية.
وذكر معاون طبي اقدم ايوب بدر حسن، ان المحاضرة هدفها الرئيس تعريف العاملين في المؤسسات الصحية بالغذاء الصحي الذي يحتاج اليه الجسم لضمان صحته ووقايته من الامراض ولاسيما السمنة المفرطة واضطرابات المعدة وتسوس الاسنان.
وتابع ان تحسين النظام الغذائي من شأنه ان يقلل من نقص التغذية وفقر الدم وبناء الجسم بصورة صحية ولاسيما لدى الاطفال موجها الجميع بضرورة الابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة والعناية بالتغذية السليمة، مشيرا الى ان تنظيم هذه المحاضرات يهدف لرفع مستوى الوعي الصحي لدى العاملين في البرامج الصحية التي تختص برعاية الام والطفل والتغذية والتحصين.