تدشين المرحلة الثانية لتطوير منشآت حقل الغراف في ذي قار

العراق 2019/02/20
...

الناصرية / حازم محمد حبيب
العمارة / سعد حسن
 
وضعت شركة نفط ذي قار الحجر الاساس للمرحلة الثانية لمشروع تطوير المنشآت السطحية في حقل الغراف النفطي، فيما تستعد محافظة ميسان لاحتضان فعاليات المعرض والمؤتمر  السادس للطاقة والاعمار والاستثمار خلال الاسبوع المقبل. 
وقال مدير عام شركة نفط ذي قار علي وارد لـ"الصباح" على هامش الاحتفالية التي اقيمت لوضع الحجر الاساس لتطوير الحقل: ان هذا المشروع يتضمن انشاء ثلاث ضفاف عزل اخرى بخطوط انتاجية هي الثالث والرابع والخامس، حيث سينتج كل خط 50 الف برميل باليوم ليضاف لانتاج الحقل الحالي، مبينا ان اهمية المشروع تكمن للوصول الى طاقات الذروة المحددة للحقل حسب توجيهات وزارة النفط.  واضاف ان المشروع سيدار من قبل ملاكات محلية تساندها شركات ايطالية وصينية مستثمرة، فضلا عن مشغل حقل شركة (بتروناس) الماليزية.
وذكر وارد ان لجنة التعويض الرضائي التي شكلتها الشركة تقوم بالتنسيق مع مديرية زراعة ذي قار لتزويدها بقوائم الفلاحين بغية تعويضهم نتيجة الاضرار التي لحقت بأراضيهم الزراعية، مضيفا أن الشركة مستمرة بإنجاز اجراءات الكشف عن الاراضي المتضررة وفق جداول زمنية اعدتها شعبة التعويض الرضائي لهذا الغرض. 
واشار الى تعويض 140 مزارعا تضرروا جراء عمليات تطوير واستخراج النفط الذين تقع اراضيهم ضمن حقلي الناصرية والغراف النفطيين. بدوره، اكد رئيس لجنة التعويض الرضائي في الشركة راجي نعمة، ان تعويض الفلاحين يأتي ضمن قرارات مجلس الوزراء الذي يمنح المزارعين تعويضا مجزيا عن الاراضي والكلف التي صرفها المزارع والتي تضررت نتيجة العمليات
 النفطية. 
من جانبه، اوضح مدير حقل الغراف النفطي كريم جبار، ان مشروع تطوير الحقل يهدف الى تطوير عمليات الانتاج من شركة نفط ذي قار، حيث سيسهم بنسبة 50 بالمئة من انتاجها الكلي والوصول الى معدلات عالية خلال الاعوام الثلاثة المقبلة.
وبين ان انتهاء العمل في المشروع سيكون في ايلول من العام 2020 حسب عقد الخدمة المبرم بين شركة نفط ذي قار وشركة (بتروناس) الماليزية، منوها بان الشركات العاملة والمستثمرة بالمشروع هي ائتلاف بين شركة (cpecc) الصينية وشركة (بروجتي) الايطالية.
وفي الشأن ذاته، قال مدير عام شركة نفط ميسان الخبير المهندس عدنان نوشي ساجت لـ"الصباح":  ان الشركة تستعد لتنظيم فعاليات معرض ومؤتمر ميسان السادس للطاقة والاعمار والاستثمار تحت شعار (استثمار الطاقة .. ساحة إبداع) للمدة من (25 ـ  28) من شباط الحالي. 
وتوقع ساجت مشاركة اكثر من 60 شركة اجنبية وعربية ومحلية، فضلا عن مشاركة عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية التي ستعرض منتجاتها المختلفة طيلة أيام انعقاد المعرض بهدف خلق فرص واعدة للاستثمار وجذب المستثمرين في مجالات الطاقة والنفط والاعمار ومختلف المجالات الأخرى.
وكانت شركة نفط ميسان قد احتضنت الدورات الخمس السابقة لمعرض ميسان الدولي التي شهدت مشاركة وصدى واسعين من قبل الشركات المتخصصة في مجالات الطاقة والاستثمار والاعمار.