العمليات المشتركة: حالة استنفار أمني على الشريط الحدودي مع سوريا

العراق 2019/02/22
...

بغداد / الصباح
تواصل القوات الامنية وبعيون يقظة متابعة وملاحقة الارهابيين الفارين، اذ أعلنت قيادة العمليات المشتركة، أن القوات العسكرية في حالة استنفار لمواجهة أي تداعيات محتملة لتسلل عناصر تنظيم داعش الارهابي على الشريط الحدودي مع سوريا، في حين قتلت القوات الامنية في كركوك، قياديا في داعش يعمل بصفة المرشد الديني لناحية الرشاد، وبالتزامن مع ذلك، تمكن الطيران العسكري من قتل ارهابيين اثنين في صلاح الدين.
وأكد بيان لخلية الإعلام الأمني، تلقته "الصباح"، أن "قيادة العمليات المشتركة تؤكد متابعتها لتطور الأحداث في المنطقة الحدودية العراقية- السورية، وتداعياتها الأمنية المحتملة على الوضع الأمني الداخلي للبلاد".
واضاف، أن "قيادة العمليات في حالة استنفار لمواردها العسكرية في هذه المنطقة من خلال الرصد والمراقبة لمواجهة كل التداعيات المحتملة لمواجهة تسلل العناصر الإرهابية بشكل منفرد وصد أي تعرض على القوات المرابطة".
وشددت قيادة العمليات، بحسب البيان، على "عدم التهاون في مسألة محاربة الإرهاب والقضاء عليه ومنع تأثيره في الوضع الأمني الداخلي"، مشيرة إلى أنه "من أولوياتها القصوى، مؤكدة أن عودة النازحين العراقيين من الأراضي السورية تتم باشرافها بالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين ومفوضية حقوق الانسان والجهات الأمنية والحكومية الأخرى".
ونفت قيادة العمليات، وجود عودة جماعية لسكان مخيم الهول الواقع بشمال شرق سوريا وأن ما يشاع عن ذلك عار عن الصحة ولا مصداقية له". 
في غضون ذلك، اكد عضو مجلس محافظة الانبار فرحان محمد الدليمي، الجمعة،ان القوات الامنية تفرض سيطرتها بالكامل على طول الشريط الحدودي مع سوريا غربي الانبار .
وقال الدليمي، في تصريح صحافي: ان "القوات الامنية المتمركزة على طول الشريط الحدودي مع سوريا غربي الانبار، تفرض سيطرتها بالكامل على جميع المنافذ، مبيناً ان العناصر الامنية وبالتنسيق مع طيران الجيش تقوم بعمليات رصد ومراقبة لتحركات مجرمي داعش تحسبا من تسللهم والفرار باتجاه الاراضي العراقية، بعد خسارتهم لمواقع مهمة داخل العمق السوري". 
الى ذلك، قتلت القوات الامنية في كركوك ، قياديا في عصابات داعش الارهابية يعمل بصفة المرشد الديني لناحية الرشاد.
وبين مراسل وكالة الانباء العراقية "واع"، أن "قوة من لواء 61 قتلت ارهابيا يشغل منصب المرشد الديني لناحية الرشاد في  تنظيم داعش خلال تواجده في حي واحد حزيران جنوبي كركوك"، مشيرا الى أن "العملية اسفرت ايضا على القاء القبض على ارهابي اخر واعتقال مجرم بحوزته كميات من مادة الكرستال المخدرة وعدد من الاسلحة".
على صعيد متصل، افاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين، بأن قياديين اثنين من تنظيم "داعش"، قتلا بقصف جوي للطيران الحربي شمال قضاء بيجي.
واوضح المصدر، ان "الطيران العراقي قام بقصف اوكار داعش في جبال المسحك شمال بيجي، وتم قتل كل من الداعشي عبد الله حسين علي محمد الملقب (بلي) من سكنة ناحية الزاب قرية شميط والداعشي جاسم مزهر محمد فنتش". 
بينما، تمكنت خلية الصقور الاستخبارية في محافظة النجف، من اعتقال عصابة مختصة بالقتل.
وقالت مديرية شرطة محافظة النجف، في بيان تلقته "الصباح": إن " خلية الصقور تمكنت من القاء القبض على عصابة مكونة من اربعة افراد متخصصين بالقتل، اقدموا على قتل فتاة في مول الشارقة في الكوفة".