أطباء البصرة والأنبار يطالبون بحمايتهم

العراق 2019/02/23
...

بغداد / الصباح
 
نظمت نقابة الأطباء في البصرة، أمس السبت، وقفة احتجاجية، طالبت خلالها بتفعيل القوانين التي تحمي الأطباء على خلفية تكرار حالات تعرضهم إلى اعتداءات وتهديدات، في وقت طالبت نقابة الأطباء في الانبار، بتوفير الحماية للملاكات الطبية في المحافظة.
وذكر رئيس فرع نقابة الأطباء في البصرة مشتاق جاسب، في تصريح صحافي، ان «الوقفة جاءت لمطالبة الرئاسات الثلاث والحكومة المحلية في المحافظة، بتفعيل القوانين التي تحمي الأطباء، وتطبيقها بصرامة»، مبيناً أن «الكثير من الأطباء في البصرة طالتهم اعتداءات وتجاوزات بسبب ممارسة أعمالهم في المستشفيات العامة».
وأضاف جاسب، أن “القوانين التي تم تشريعها لحماية ودعم الأطباء ما زالت لغاية الآن حبراً على ورق”.
وفي الشأن نفسه، طالبت نقابة الأطباء في محافظة الانبار، خلال وقفة احتجاجية نظمتها في مقر النقابة أمس السبت، على خلفية الاعتداءات المتكررة على الاطباء، بحقوق الملاكات الطبية وضرورة توفير الحماية لهم.
الى ذلك، اكدت نقابة الأطباء، أن الاعتداءات والمطالبات العشائرية والتهديدات، ضد الأطباء لم تجد “إجراءً رادعاً” حتى الان. 
وقالت لجنة شؤون المقيمين في النقابة، في بيان تلقته “الصباح”: “مرة أخرى يقف أطباء العراق محتجين ضد ما يتعرضون له من اعتداءات وإساءات متكررة في ظل ضعف وتجاهل حكومي، فالاعتداءات والمطالبات العشائرية والتهديدات ضد الأطباء لم تجد اجراءً رادعا حتى هذه اللحظة، على الرغم من تشريع قانون حماية الأطباء، وما تزال مطالب الأطباء ومناشداتهم في ما يخص اوضاعهم الأمنية والوظيفية، غير معتبرة ولا يرجى لها الحل في الأفق المنظور”.