واسط: لدينا الإمكانيات لتأسيس شركة نفط مستقلة

العراق 2019/02/24
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
 
 
جددت محافظة واسط على ضرورة تأسيس شركة نفطية خاصة بالمحافظة وفك ارتباطها بشركة نفط الوسط، في وقت وافقت فيه وزارة النفط على تزويد المحافظة بمادتي القير والكاز للبدء بحملة تبليط كبرى.
وقال معاون محافظ واسط نبيل شمه لـ”الصباح” ان المحافظ محمد المياحي التقى بوزير النفط ثامر الغضبان بمكتبه في بغداد بحضور رئيس لجنة الاستثمار في مجلس المحافظة هاشم مكسر الزاملي ورئيسة لجنة الطاقة امل العكيلي، حيث تمت مناقشة واقع المحافظة واحتياجاتها من الطاقة والمشاريع الاستثمارية.
واوضح ان المحافظ جدد مطالبته بضرورة تأسيس شركة نفط خاصة بالمحافظة وفك ارتباطها بشركة نفط الوسط، اسوة بشركات نفط ذي قار والبصرة وميسان، نتيجة للانتاج النفطي الذي وصلت اليه المحافظة من حقلي الاحدب وبدرة النفطيين اللذين تجاوز انتاجهما 247 الف برميل يوميا ومخزون كبير من الغاز السائل والجاف، فضلا عن امتلاكها حقولا نفطية مكتشفة وغير مكتشفة مع توفر الملاكات والمعدات اللازمة لانشاء الشركة النفطية.
واضاف شمه ان المحافظة لها الحق في انشاء شركة نفطية خاصة بها اذا ما قورنت مع المحافظات الاخرى التي تمتلك شركات نفطية في وقت انها لم تصل الى ما وصلت اليه واسط من الانتاج النفطي.
وتابع ان المحافظ استحصل موافقة وزير النفط حول توسعة شارع النفط بالكوت المؤدي الى مخازن مستودع النفط على نفقة الوزارة، والموافقة على توفير درجات وظيفية للشباب من خريجي قسم اقتصاد النفط في الشركات النفطية العاملة في واسط، لافتا الى الاتفاق ايضا على تزويد الوزارة بقاعدة بيانات تتضمن اسماء الخريجين، فضلا عن استحصال موافقة الوزير على تزويد المحافظة بمادتي القير والگاز للبدء بحملة الاكساء في عموم المدن.
من جهتها، كشفت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس واسط امل العكيلي لـ”الصباح” ان اللجنة جددت تأكيدها الى وزير النفط بضرورة انشاء مصفى نفطي في واسط بطاقة 100 الف برميل يوميا، للاستفادة من النفط الخام المستخرج من حقلي الاحدب وبدرة النفطيين، مشيرة الى ان الوزير احال الطلب الى هيئة الراي في الوزارة، التي بدورها اعلنت موافقتها على اكمال الاجراءات لاحالة المشروع ضمن المشاريع الاستثمارية.
وذكرت ان وزارة النفط شكلت لجنة فنية لتحديد موقع انشاء المصفى التي رجحت موقعا من ثلاثة مواقع‘ الاول في ناحية الموفقية جنوب الكوت والثاني في مركز مدينة الكوت والثالث في ناحية الاحرار بالقرب من حقل الاحدب النفطي، لافتة الى ان المحافظة باشرت على الفور بتشكيل لجنة متخصصة لاتخاذ الاجراءات القانونية والفنية لانشاء المصفى باسرع وقت.
واشارت الى ان المحافظة ومن خلال استحصال موافقة وزارة النفط على انشاء المصفى، اصبحت اليوم قريبة جدا من انشاء شركة نفطية خاصة بالمحافظة، وفك ارتباطها بشركة نفط الوسط، لافتا الى ان لجنتها اعدت دراسة لاستغلال الغاز المستخرج مع النفط الخام والذي يذهب سدى من خلال حرقه حاليا. وبينت العكيلي ان شركة (شل) النفطية العالمية تقدمت للمحافظة خلال العام الماضي بطلب ترغب من خلاله انشاء مصفى نفطي في الكوت بطاقة 150 الف برميل يوميا، منوهة بان الشركة قدمت مجموعة محاور في مجال الاستثمار النفطي في المحافظة.