إعادة العمل بمشاريع البنى التحتية في كربلاء وصلاح الدين

العراق 2019/02/25
...

 
كربلاء / علي لفتة تكريت / سمير عادل
 
شهدت محافظتا كربلاء وصلاح الدين اعادة العمل بالعديد من مشاريع البنى التحتية وتبليط الشوارع وتأهيل المتنزهات والحدائق العامة.
وقال محافظ كربلاء عقيل الطريحي لـ”الصباح”: ان المحافظة شكلت خلية عمل برئاسة مكتب معاون المحافظ لشؤون التنمية والاعمار لتنفيذ والاشراف على عدد من المشاريع في عموم مناطق المحافظة، اذ باشرت العديد من الشركات تنفيذ المشاريع ومنها مشروع المجاري الثقيلة في الاتجاه المعاكس من حي الشرطة باتجاه المقطع الثاني من مشروع المبنى الجنوبي مبزل الجاير، فيما يقوم قسم التنفيذ المباشر باكمال اعمال تبليط شارع بزل الرزازة وكذلك يقوم قسم البلدية والبلديات تنفيذ مشروع المقرنص ضمن مشروع تأهيل وتبليط شوارع دور 300 في حي الموظفين.
ولفت الى ان قسم التنفيذ المباشر ينفذ ايضا مشروع صيانة الشارع العام في قضاء الهندية الذي يبلغ طوله ثلاثة كيلومترات وكذلك قام باعمال فرش وحدل طبقة الحصى الخابط ضمن مشروع تأهيل سيطرة 142 طريق كربلاء المقدسة ـ النجف الاشرف، فضلا عن قيام قسم البلدية والبلديات بتنفيذ مشروع تطبيق الطابوق الخرساني المقرنص لقسم من شوارع حي الثورة.
واشار الطريحي الى تأهيل حديقة في حي الاسكان وقيام بلدية قضاء الحر بتشجير عدد من الجزرات الوسطية في مناطق متفرقة من القضاء ومنها زراعة الجزرة الوسطية بالقرب من مرقد الحر الرياحي، فيما تقوم شعبة الحدائق والمتنزهات في بلدية كربلاء المركز بزراعة الجزرة الوسطية بين حي السلام والصمود بأشجار النخيل وتأهيل الجزرات الوسطية والحدائق العامة، مثلما يجري العمل على زراعة الجزرات الوسطية في منطقة الجمعية وساحة سيد الاسعار.
وفي صلاح الدين، قال مدير مجاري المحافظة المهندس نور عادل ابراهيم لـ”الصباح”: ان المديرية استأنفت العمل في ستة مشاريع للمجاري في اقضية بيجي والطوز وبلد والشرقاط والدور وحي القادسية في تكريت.
واوضح ان اعادة العمل بمشروع مجاري قضاءي الطوز وبلد تم منذ ايلول الماضي، اما الاقضية الاربعة المتبقية فقد تم استئناف العمل فيها خلال الشهر الحالي، مبينا ان انجاز العمل بمشاريع المجاري في المحافظة يسهم في انهاء معاناة الاهالي والنهوض بخدمات البنى التحتية.
من جهته، افاد مدير بلدية تكريت المهندس عمر محمد لـ”الصباح” بان دخول عصابات “داعش” الارهابية سابقا ادى الى توقف العمل في كثير من المشاريع، مما ادى الى حدوث شلل كبير في تطوير خدمات البنى التحتية، لكن بعد استئناف العمل فيها تعمل المديرية على انجازها وتأهيل وتبليط جميع الاحياء السكنية المخدومة بمشاريع المجاري. 
وبين ان البلدية لا تستطيع اكساء الطرق لعدم وجود شبكات الصرف الصحي، لذا تم الاتفاق على صيغة معينة بين مديريتي البلديات والمجاري بان يكون التسلم جزئياً لأي حي او منطقة يتم اكمال خدمات الصرف الصحي والامطار ليجري اكساؤها وتبليطها.
واكد محمد جاهزية البلدية للقيام بعمليات الاكساء والتبليط وانشاء الارصفة وفتح الشوارع المغلقة والمتنزهات بعد اكمال مشاريع المجاري، مطلقا على هذا العام 2019 بعام الخدمات في المحافظة.