الزراعة تفعل قوانين منع تجريف البساتين

العراق 2019/02/26
...

بغداد / طه حسين 
 
 
 
   
فعلت وزارة الزراعة العمل بجميع قوانين منع تجريف البساتين، كما شددت  الاجراءات من قبل الجهات ذات العلاقة، بينما قررت تأمين الحصص المائية لزراعة محصول الشلب في الموسم الصيفي المقبل.
وقال الناطق الاعلامي في الوزارة حميد النايف بتصريح خاص لـ”الصباح”: ان وزارته قررت تفعيل وتنفيذ جميع القوانين المتعلقة بمنع تجريف البساتين النافذة بهذا الشأن واستنادا الى القانون رقم 634 لسنة 1981 وقرار مجلس الوزراء رقم 50 لسنة 2016، اضافة الى تشديد الاجراءات من قبل الجهات ذات العلاقة. 
واردف ان وزارته عدت هذا التوجيه بمثابة تبليغ رسمي وانذار نهائي يهدف الى الحد من تجريف الاراضي الزراعية وتحويلها الى سكنية خارج الضوابط القانونية، فضلا عن اعتبار البساتين المهملة العائدة لأصحاب حق التصرف والملك الصرف التي لم يهتم بها اصحابها، محلولة وتسجل مملوكة للدولة دون الحاجة الى اجراءات اخرى سواء كانت داخل حدود امانة بغداد والبلديات او خارجها.
ولفت النايف الى ان وزارته دعت لجان الاراضي والاستيلاء المشكلة في المحافظات، بحل هذه المشاكل، اذا ما كانت غير مستوفية لشروط العناية بالنخيل وحسب الضوابط المعدة لهذا الغرض وتسجيلها باسم وزارة المالية للحد من تدني انتاجها وانهاء وجودها، مؤكدا ان قرار الوزارة  بهذا الشأن ينسجم مع البرنامج الحكومي لاصلاح وتفعيل القوانين ذات العلاقة، لاسيما قطاع النخيل الذي يمثل هوية البلاد.
واوضح ان دور الوزارة ودوائرها يتمحور في اقامة الدعاوى القضائية على حالات التجاوز والتي كثرت اعدادها دون جدوى لاسيما ان ازالة التجاوز هو خارج مهام الوزارة، مناشدا امانة بغداد والبلديات والمحافظين ومجالس المحافظات بضرورة الاخذ بدورهم في مجال تطبيق القوانين النافذة وتفعيلها بقوة القانون وازالة التجاوزات وحسب العائدية، مؤكدا  عزم وزارته كشف الجهات التي تقف بالضد من تنفيذ تلك القوانين وتوضيح اسباب عدم التنفيذ امام الرأي العام.
من جانب اخر، اعلن الناطق الاعلامي في الوزارة ان وزارته قررت توفير الحصص المائية لزراعة محصول الشلب ضمن الموسم الزراعي الصيفي المقبل، مشيرا الى ان الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد اسهمت في زيادة الوفرة المائية ما ادى الى موافقة وزارة الموارد المائية على تأمين الحصص المائية للموسم الصيفي المقبل وبضمنها محصول الشلب.