أحمد المفرجي.. سائح المسرح العراقي

الصفحة الاخيرة 2021/09/17
...

 بغداد: محمد اسماعيل
 
ضمن منهاجها الثقافي، احتفلت نقابة الفنانين بصدور كتاب «أحمد فياض المفرجي.. موثق المسرح العراقي» للدكتور علي محمد هادي الربيعي، مساء امس الأول الخميس.
وأدار الجلسة الاعلامي عبد العليم البناء، وتحدث فيها نقيب الفنانين د. جبار جودي ود. عقيل مهدي ود. عامر صباح المرزوك ود. بشار عليوي وعقيل إبراهيم وظفار أحمد فياض المفرجي ومقداد مسلم ود. علي الربيعي.
ورحب جودي بالحاضرين، مؤكدا: «المفرجي رائد التوثيق في المسرح العراقي»، بينما كشف د. مهدي ان «الكتاب يعد واحدا من وثائق المسرح العراقي المهمة»، ووصف د. المرزوك ان «الربيعي انجز كتاباً بحاجة لجهد مؤسسة»، وذكر نجله ظفار تفاصيل تعاونه مع د. الربيعي في إنجاز الكتاب بالقول: «أدى بمفرده جهد مؤسسة كاملة».
وقال المؤلف الربيعي: «المفرجي رحلة ممتعة، لاحقته في الميادين كافة، وأجزم أنني اطلعت على كل ما كتب، مدققاً في سبعين ألف مجلة وجريدة منذ 1955 الى 1996، واحد وأربعون عاما، جمعتها في الكتاب». 
من جهة أخرى استطرد الناقد مهدي عباس لـ«الصباح» ان «المفرجي وثق للمسرح والسينما والتشكيل، وأصبحت كتاباته ومؤلفاته مرجعا مهما للباحثين والدارسين وعشاق الفن»، في حين اشار المخرج غالب العميدي الى أن «الراحل كان ذا خلق عال وادب جم».