الموانئ.. شريان اقتصادي بانتظار الاستثمار الأمثل

اقتصادية 2021/09/19
...

 بغداد: فرح الخفاف 
 
تعتمد العديد من الدول على مواقعها المميزة لدعم اقتصادياتها عن طريق إنشاء الموانئ وتشغيلها، ورغم ما شهدته الموانئ العراقية مؤخراً من جهود لتطوير عملها، إلّا انها بانتظار الاستثمار الأمثل، بحسب ما يراه مراقبون.ويؤكد الخبير المالي ثامر العزاوي لـ “الصباح”، ان “الحكومة الحالية عملت على تطوير عمل الموانئ ومحاربة الفساد السابق فيها”، مبيناً ان “الخطوة الأهم وهي إنجاز أتمتة الجمارك بشكل كامل”. وأتمتة الجمارك تطبيق تقنيات المعلومات والاتصالات لتحقيق رسالة الجمارك، وهي تدعم عملية التخليص برمتها بدءاً من تلقي الطلبات، وقبول ومعالجة إقرارات الشحنات والسلع للاستيراد، والتصدير، والعبور، وسداد الرسوم والضرائب المستحقة، إلى تخليص البضائع من الرقابة الجمركية.
 
حماية الموانئ
وأطلق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي العام الماضي حملة لحماية الموانئ في محافظة البصرة من قبل قوات عسكرية في إطار ستراتيجية (مكافحة الفساد في المنافذ الحدودية)، وأكد أن “الحرم الجمركي سيكون تحت حماية القوات الامنية”، وأوعز بالحد من الإجراءات الروتينية المعقدة، والعمل على تدوير الموظفين للحد من المفسدين.
 
تطبيق الأتمتة
وأضاف العزاوي أنه “وبمجرد تطبيق الأتمتة بشكل كامل فإن إيرادات الموانئ قد تتضاعف، وهو ما يسمح بتطوير عملها، خاصة أن موانئ العراق تمتاز بموقعها الجغرافي المميز”.
وتوقع مدير عام هيئة الجمارك صادق هويدي مؤخراً، بأن نظام الأتمتة سيرفع سقف الإيرادات إلى 50 %، موضحاً أن “توقيع عقد الأتمتة مع الامم المتحدة سيكون له انعكاس ايجابي على الاقتصاد الوطني وتعظيم الإيرادات وضمان سير العملية الجمركية بشكل شفاف ووضوح وتقليل حالات الفساد والهدر ومحاربة التهريب”.
ووقع وزير المالية علي علاوي، في حزيران الماضي، عقد نظام الأتمتة الجمركية مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.
 
تعظيم الايرادات
وكان المدير العام لشركة موانئ العراق المهندس فرحان محيسن الفرطوسي قد أكد أن الموانئ متجهة نحو تطبيق نظام الأتمتة والادارة الالكترونية، وذلك بتذليل الصعاب من خلال العمل في نافذة واحدة إلكترونية تختصر الإجراءات الجمركية والمينائية للمستورد والشركات، لاسيما أن هذا النظام يختصر الوقت ويعظم الايرادات.
وضمن تحركات تطوير الموانئ، أبرمت وزارة النقل مذكرة تفاهم مع شركة موانئ أبوظبي الإماراتية، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع النقل عموماً والبحري على وجه الخصوص، وتبادل الخبرات والافادة منها.
وذكرت وزارة النقل في بيان تلقت “الصباح” نسخة منه، انه بناءً على توجيهات من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، التقى وزير النقل ناصر حسين الشبلي امس الاول (الجمعة) وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي.