نقابة الرياضيين تدعو الى تقليص عدد محترفي دورينا

الرياضة 2021/09/29
...

 بغداد: الصباح الرياضي
 
دعت نقابة الرياضيين العراقيين الى ضرورة تقليص عدد المحترفين المشاركين في دوري اندية الممتاز بكرة القدم لفسح المجال امام اللاعب المحلي من اجل اخذ فرصته فضلا عن الاستفادة من الاموال المخصصة لهذا الغرض.
وقال امين سر نقابة الرياضيين العراقيين سعد السوداني لـ(الصباح الرياضي): إن النقابة تتبنى رؤية مهنية في القطاع الرياضي عموما، ودوري كرة القدم على وجه الخصوص من خلال دعوة اتحاد اللعبة لتقليص عدد اللاعبين المحترفين إلى لاعبين اثنين فقط لأسباب نعتقد باهميتها ومن هذه الأسباب فسح المجال أمام الطاقات الشبابية الطموحة الموهوبة لأثبات احقيتها في اللعب بدوري الكرة وهي تعد في الوقت ذاته فرصة عمل ضمن القطاع الخاص الرياضي في ظل الوضع الاقتصادي الذي يعيشه البلد وشبه انعدام الفرص في البلد.
واضاف ان تقليص عدد المحترفين يقلل من مشكلات الأندية معهم لاسيما ان انديتنا اثبتت بلا شك عدم قدرتها على مجاراة طلبات الشكاوى ضدها  في الاتحاد الدولي فضلا عن تقليل شبهات الفساد في موضوع عقود المحترفين استنادا الى ان الاندية ولغاية الآن لم تقدم لاعبا مميزا يعد اضافة في دورينا مشيرا الى ان اغلب المحترفين كانوا تكملة عدد ليس أكثر من ذلك .
واشار السوداني الى ان هذا الموضوع تم اطلاقه من اجل الدفاع عن حقوق الرياضيين العاملين من خلال ضمان حقوقهم في المؤسسات وأماكن عملهم . كذلك التواصل مع الحكومة والسلطة التشريعية لغرض إصدار قوانين تسهم بتطوير القطاع الرياضي و توفير ضمان صحي واجتماعي لجميع العاملين في القطاع العام لتكون لهم رواتب تقاعدية من خلال الضمان الاجتماعي.
مؤكدا ان المساهمة في إيجاد فرص عمل للكفاءات الرياضية والإدارية العاملة في هذا القطاع والعمل على صندوق التكافل الاجتماعي يسهمان في مساعدة الرياضيين والعديد من الامور التي تهدف الى تطوير المستوى الفني والمعيشي للرياضيين.