سوكوب تحت المجهر.. غرب اسيا خط الشروع لاعداد المنتخب الاولمبي

الرياضة 2021/10/04
...

 الحلة: محمد عجيل 
اعلن اتحاد غرب اسيا عن تنظيم بطولة غرب القارة للمنتخبات الاولمبية وذلك في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية ووضعت قرعة البطولة التي ستنطلق يوم غد منتخبنا الاولمبي الى جانب منتخبات فلسطين ولبنان والامارات، وتعد هذه البطولة بحسب معنيين بمثابة خط الشروع نحو اعداد المنتخب الاولمبي الى التصفيات المؤهلة الى نهائيات كاس اسيا المؤمل لها ان تقام في اذربيجان العام المقبل .
 
وسيخوض أولمبينا اولى مواجهاته في البطولة مع نظيره الفلسطيني على ملعب الامير محمد بن فهد بمدينة الدمام، ويرى متابعون للشان الكروي ان مشاركة المنتخب الاولمبي تحمل اهمية كبيرة في ظل اشراف المدرب التشيكي موروسلاف سوكوب والذي يعد اول مدرب يقود هذه المهمة بعد مسيرة حافلة للمدربين المحليين مع منتخب هذه الفئة ولعل ابرزها الوصول الى دورتي اثينا وريو دي جانيرو الاولمبيتين بقيادة كل من عدنان حمد وعبد الغني شهد.
ويقول اللاعب السابق كريم نافع ان الاهتمام بالمنتخب الاولمبي في كونه فئة شابة تعد امتدادا لتشكيل المنتخبات الوطنية في المستقبل وعلى هذا الاساس نرى ضرورة تهيئة الظروف المناسبة للاعداد والمشاركة من حيث المعسكرات التدريبية والمباريات التجريبية.
واكد ان بطولة غرب اسيا ستكون محطة مهمة لاكتشاف قدرات المدرب الاجنبي وامكانية نجاحه مع الكرة العراقية لاسيما وان تنمية المهارات لدى اللاعبين واحدة من واجباته الاساسية لكن ذلك يتطلب الاختيار الصحيح للمواهب الكروية، واعتقد ان الاعتماد على الاختبارات على مدار يومين او ثلاثة لا تعطي نتائجها الطويلة ولابد من اختيار تلك المواهب عبر دوري الشباب ودوري انديتي الاولى والممتازة. من جهته اشار المدرب صادق حنون الى ان بطولة غرب اسيا مرحلة مهمة للاعداد الصحيح من حيث مشاركة منتخبات قوية عربية واجنبية وتقع مسؤولية استغلالها فنيا على عاتق الملاك التدريبي الذي يرى ان اهمية بناء المنتخب الاولمبي لا تعني بالدرجة الاساس تحقيق الانجاز بقدر تهيئة اللاعبين نفسيا وبدنيا وفنيا كي ياخذوا مكانهم بالمنتخب الوطني في ظل النقص الحاصل في الكثير من المراكز. وقال ان معسكر اعداد الأولمبي في تركيا وقبله في كربلاء والمباريات التجريبية التي خاضها قد لا تكون فرصة للاختبارات مما يعني اننا لازلنا نبحث عن الوقت الكافي لتقييم جهود المدرب التشيكي في مدى نجاحه فنيا مع المنتخب الاولمبي. وتوقع المدرب سعيد محسن ان يستغل سوكوب البطولة على اكمل وجه من اجل تهيئة المنتخب الى تصفيات قارة اسيا اضافة الى مشاركته في بطولة العرب للمنتخبات الاولمبية والتي تم تاجيلها موخرا. واوضح ان المدرب الاجنبي يدرك تماما ان بطولة غرب القارة تكتسب اهمية كبيرة لاكتشاف امكانياته التدريبية ومدى نجاحه في اختيار اللاعبين بالشكل الصحيح ولا ننسى ان نذكر ان تواجد المدرب المحلي في البطولة متمثلا باللاعب السابق عباس عبيد وسعد حافظ سيعطي ثمرة اخرى للكرة العراقية من خلال خوضه تجربة دولية جديدة تمنحه الثقة بالنفس، مناشدا اتحاد الكرة على اخذ هذه المشاركة على محمل الجد ومتابعة نشاط المدرب الاجنبي في الفترة الماضية ووضعه تحت المجهر،  حيث من الصعب ان يكون تواجد  منتخبنا في البطولة كتحصيل حاصل بعيدا عن المنافسة على زعامتها.