بعد 18 عاماً من الفراق .. فاروق هلال يغني في بغداد مع جمهوره

الصفحة الاخيرة 2021/10/05
...

 بغداد: كاظم لازم
على الرغم من بلوغه 85 عاماً، الا ان رخامة وجمال صوته الذي اشتهر به منذ العام 1957 عندما تخرج في معهد الفنون الجميلة نفسهما، ليؤدي احدى القصائد التي لحنها قبل اكثر من اربعين عاماً، لتنال اعجاب الفنانين والموسيقيين الذين حضروا الحفل الذي اقامته رابطة عشاق كاظم الساهر مساء السبت الماضي في نقابة الفنانين العراقيين، للفنان الكبير فاروق هلال بعد رحلة غياب عن الوطن دامت 18 عاماً، وادار مفردات الحفل الاعلامي حيدر النعيمي الذي تحدث عنه قائلا «لقد ترك لنا منذ مطلع السبعينيات بصمة واثرا واضحين».
واضاف «الكثير من الاصوات العراقية ادت اغانيه اضافة الى اكتشافه العديد من المواهب والاصوات من خلال برنامجه «اصوات شابة». 
بعدها تحدث رئيس رابطة عشاق كاظم الساهر ليقول «انه يوم عراقي بامتياز، فالفنان فاروق هلال كانت له بصمة وعلامة فارقة في المشهد الغنائي منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي وتاريخه يستحق هذا الاحتفاء. 
بعدها قدم المطرب جواد محسن شهادة عن فاروق هلال ليقول «لقد تعلمت منه الكثير ومعي جيل من الشباب من خلال ارشاداته وتوجيهاته عن كيفية الاداء واصوله». 
المحتفى به والعائد الى جمهوره ووطنه فاروق هلال كشف عن سعادته لـ «الصباح» بالقول «لم اشعر بالسعادة منذ سنوات طويلة مثل هذا اليوم وانا وسط اهلي واصدقائي، فهذا اليوم يعد تاريخا في حياتي
الفنية». 
 
قالوا عن فاروق هلال: 
الملحن الكبير محسن فرحان «لم اكن اصدق أن اراه من جديد، فهو مبدع كبير وصانع جيل لا يمكن لاحد أن ينسى رصيده وسيرته الفنية». 
المايسترو علاء مجيد قال «يعد رمزا موسيقيا بعد ما قدمه من عطاء، فلقد رافقته منذ مطلع السبعينيات، و تعلمت الكثير منه وهو فنان حقيقي». 
الناقد الموسيقي سامر المشعل وصف الملحن فاروق هلال بأنه «مهندس الابداع، واستطاع أن يضخ في اديم الساحة الغنائية الكثير من الطاقات الابداعية التي يضعها على سكة الانطلاق نحو الشهرة من خلال البرامج والمسابقات التي كان يعدها مثل «أصوات شابة»، والتي سبقت البرامج العربية مثل «ذا فويس وعرب ايدل» بعشرات السنين وكان منحازا دوما للشباب، والان اصبحوا نجوما كبارا وفنانين لهم تاريخهم الفني وجاؤوا ليحتفلوا بعودته كجزء من رد الدين لهذا المعلم الكبير».
يذكر أن الفنان فاروق هلال مواليد 1935 ولحن الكثير من الاغاني ومنها: «سألت عنك  غناء مائدة نزهت و «علمني عليك» غناء عبد الله رويشد، و»خطار اجانا العشك» غناء حسين نعمة، و «كالولي راح ومشه» غناء ياس خضر، وقصيدة «النخلة» غناء جمعة العربي واغنية «راح اموت وما اشوفك ياعراق» وغيرها من الاغاني، كما شارك في الفيلم السينمائي «درب الحب» مع الفنانة مديحة وجدي والمطربة مائدة نزهت العام 1966.