شمس التميم: السينما العراقيَّة لن تنهزم أمام التحديات

الصفحة الاخيرة 2021/10/13
...

 بغداد: محمد اسماعيل
 تصوير: نهاد العزاوي
اختارت شمس التميم، الإخراج، برغم جمالها.. شكلا وصوتا، بعد أن خطرت الفكرة في بالها {لكن لم أقتنع؛ أحببت الإخراج منذ الصغر}، مؤكدة {بعد التخرج في كلية الفنون.. قسم السينما والتلفزيون.. شعبة الإخراج، ولم أجد إنتاجا قررت اخذ المهمة على عاتقي، بدءاً بفيلم بسيط {المفقود} بطولة دعاء علي، يروي قصة إمرأة فُقِدَ زوجها في الحرب وظلت معلقة لا هي أرملة ولا هي متزوجة}.
كشفت {لدعم المشروع الانثوي في الفن السابع، نظمت مهرجانا نسويا برعاية نقابة الفنانين، تلافيا لعدم وجود مهرجان خاص بالنساء} مرجحة: {أنتجت وأخرجت فيلم {خط وردي} عن زواج القاصرات، وعازمة على تحويله الى محاور.. مستقبلا.. دورة عن العنف الأسري وأخرى عن المطلقات وسواها عن موضوع نسائي ما، وهكذا تلاحقا في كل عام}.
أعلنت المخرجة التميم {الهدف من مهرجان السينما النسوية، تشجيع النساء على العمل السينمائي؛ لأنها أصلا مهمشة؛ لذلك البنات حاليا يشتغلن أفلاما خاصة به}، ذاكرة {واقع السينما العراقية متردٍ، نحاول الارتقاء به}. ردا على مقترحات متداولة بين القائمين على السينما، تدعو الى الاكتفاء بالاستهلاك طالما الساحة السينمائية في العراق عاجزة عن الانتاج}، مفيدة بأن {هذا ليس حلا.. كلا يجب أن ننتمي الى روح الابداع، ولا ننهزم امام التحديات}، مكملة {منذ شهر أنجزت {خط وردي} تأليفا وإخراجا وإنتاجا، وأستعد لفيلم أنيميشن – كارتون، للكبار عن قضايا المرأة}.
شمس الضحى رعد فيصل التميمي، تولد بغداد 1995 بكلوريوس إخراج سينمائي وتلفزيوني.