«رحلة الأرواح».. تطوف في دار الأزياء العراقيَّة

الصفحة الاخيرة 2021/10/25
...

 بغداد: كاظم لازم
 
كرنفال موسيقي كبير لاوركسترا بيت العود العراقي في بغداد شهدته دار الازياء العراقية التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار، مساء يوم الخميس الماضي، بحضور عدد كبير من المهتمين بالشأن الموسيقي العراقي ووكيل وزارة الثقافة عماد جاسم.
الكرنفال الموسيقي الذي شارك فيه ستة عشر عازفاً على آلة العود من مختلف الشرائح العمرية، والذي اشرف عليه مدير بيت العود الموسيقي محمد العطار قدمت فيه مقطوعات ومعزوفات تباينت واختلفت روحها الموسيقية عبر مؤلفات الموسيقار نصير شمة وهي: رقصة الفرس، جدارية الحياة، غارسيا لوركا، بين النخيل، وموسيقى رحلة الارواح التي تحدثت عن لوحات تشكيلية للفنان محمد كريم نهاية، اذ استوحت تاريخ العراق منذ العام 2003.   
مدير بيت العود محمد العطار قال لـ «الصباح»: «ان الحفل شاركت فيه شرائح عمرية صغيرة، اضافة الى اعمار من جيل الشباب والكبار، ليتفاعل الجمهور الكبير الذي غصت به القاعة مع التنوعات الموسيقية لآلة العود».
وتابع «المقطوعات تباينت اساليبها وطرق العزف عليها وفقا لمنظومة تأليفها لتحصد روح الاستماع من قبل الحضور وهناك مشاريع وحفلات مقبلة لاوركسترا بيت العود ستشهدها الايام المقبلة. الموسيقي الصغير محمد دريد الذي يبلغ عمره ثماني سنوات قال: «لقد كان الجمهور الكبير دافعا لايصال عزفي بمشاركة الاوركسترا، فلم تصدق اسرتي التي حضرت الحفل بأني اعزف مقطوعات الموسيقار نصير شمة».
وكيل وزارة الثقافة عماد جاسم قال عن الحفل: «كان يوماً عراقياً بامتياز، فلقد وصلت الموسيقى من خلال آلة العود التي برّعت فيها الاوركسترا مؤثرة جداً، كما يعد الحفل علامة فارقة بعد أن استوحى موسيقاه من اللوحات التشكيلية من خلال المعرض التشكيلي للفنان محمد كريم الذي حمل عنوان «رحلة الارواح». 
واضاف : ستشهد الدار كل اسبوع اقامة امسية ثقافية وفنية يشارك فيها فنانو العراق ومثقفوه.
اما سفير جمهورية مصر العربية وليد اسماعيل فقال عن الحفل: «لقد كان الحفل جميلا جداً ولقد اسعدتني الموسيقى العراقية بحضور جمهور متميز، فللعراق وفنونه ومنها الموسيقى تاريخ طويل عبر فنانيه الكبار وهو يعد بيت العرب الموسيقي».