العملات الرقمية منافذ جديدة لعمل الشباب العراقي

الصفحة الاخيرة 2021/10/30
...

بغداد: مآب عامر
يعمل ياسر عباس البالغ من العمر (19عاماً) بكل جهد على تجميع مدخراته على عجل سعياً لايصالها إلى ملبغ لـ (100) دولار أمريكي فبورصة العملات الرقمية لا تحتمل انتظاراً على الرغم من تحذيرات البنك المركزي العراقي بعدم الانخراط بالعمل في العملات الرقمية وتداولها لما يترتب عليها من مخاطر، ولكنَّ بعضا من شباب اليوم يحاول أن يجد منفذا للعمل ومنها المتاجرة بالعملات الرقمية. 
 
 
 فاذا ما ارتفعت قيمة العملة النقدية (الدولار الأمريكي) بعد شراء ما يتعدى الثلاث آلاف حزمة رقمية من تطبيق ( xt ) وبسعر (100) دولار قد يترتب استرداد المبلغ بقيمة ( 3200 ) دولار أمريكي. 
وهذه العملية -بحسب عباس- تكون مثل المضاربة واستخدامها عبر وسيط غالباً ما يكون مختصاً ولديه حساب لهذه التطبيقات أو خبرة في تفعيل حسابات الكترونية مثل مكاتب الهواتف النقالة والحواسيب ومختصي البرمجة والألكترونيات.
 عباس يجهز نفسه الآن لشراء هذه الحزم ولكن بعد أن يتأكد من حصول ابن عمه وسام عامر (22 عاماً) على الربح، فلا يزال الأخير يتأمل حصوله على الأرباح خلال الأيام القليلة القادمة.  
ويضيف محمود أن: الدخول في تجارب جديدة بغية العمل والاستثمار يحتاج الى جرأة ومجازفة فقد يكون الوسيط محتالاً أو بما قد تتعرض هذه العملة للانهيار وتخسر. لكن رغم صغر مجازفته إلا أنه يعتبر المبلغ المستثمر كبيراً. 
ولهذا يحاط التداول الرقمي عبر العالم الافتراضي بالمخاوف خاصة أنه لا يمتلك أرضية قانونية وداعمة من قبل البنك المركزي العراقي.  
ووفقا، لمصادر اعلامية فإن هذه التقنية لا تختلف من ناحية الاستثمار عن عملة (البتكوين) في البلاد، بينما اشارت الى مخاطر تداولها في ظل قرار المنع الصادر من البنك المركزي العراقي، وحظر العراق من أغلب المواقع الرسمية المختصة بالتداول.
وكانت أشهر عملة رقمية في العالم (البتكوين) قد سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند ( 66999) دولاراً في 20 تشرين الأول، قبل أن تهبط إلى نحو ( 63081 ) دولاراً. 
لكنها ليست الوحيدة. إذ يندرج خلفها العديد من العملات الرقمية، للتداول الرقمي مثل ترند على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة (التك توك) الأمر الذي يشجع الشباب بحماس على تجربة الربح السهل والثراء السريع وعلى الأخص بعد الانتشار السريع لمختلف التطبيقات ذات الربح المادي.