المنصات الرقميَّة والجائحة معرض {ITEX}.. نقلة نوعيَّة في التحول الرقمي

ريبورتاج 2022/02/21
...

 اسراء السامرائي 
يعد معرض الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العراق (ITEX) المعرض السنوي الوحيد لوزارة الاتصالات، ومن أهم المعارض التي ستحدث نقلة نوعية بعالم التحول الرقمي في العمل المؤسساتي، خاصة بعد أن تعمل الحكومة الحالية على تعزيز عمل الحوكمة الإلكترونية في جميع مفاصل الدولة لمواكبة الحداثة والتطور من جانب، ولاختصار الوقت والجهد والتأكيد على الدقة من جانب آخر. 
مدير قسم العلاقات والإعلام في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية في وزارة الاتصالات ناطق أحمد إبراهيم أفاد عبر "الصباح" على هامش المعرض: بأن الحضور الوزاري والدبلوماسي ومشاركة أكثر من 30 شركة عالمية ومحلية في معرض ITEX ستحدث نقلة نوعية في البنى التحتية والتحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والحوكمة الإلكترونية، خاصة أن الوزارة تعمل على انتهاج سياسة تهدف إلى النهوض بواقع البنى التحتية للشركات التابعة لها بهدف تقديم خدمات تلبي طموح المواطن في المحافظات كافة، مشيداً بنجاح تجربة الشراكة مع شركات القطاع الخاص العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لما أسهمت به هذه الشراكة من تقديم خدمات مميزة للمواطنين والمؤسسات الحكومية.
 
أهمية الإعلام الرقمي
مدير الإعلام في هيئة الإعلام والاتصالات أحمد العنزي بيّن لـ "الصباح" على هامش معرض ITEX: أن الهيئة وزعت أكثر من 20 ألف منشور صحي توعوي في مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية الرقمية، وزودت ألفاً و 500 مدرسة بخدمة الانترنت بالتعاون مع منظمة اليونسكو للمساعدة في التحول الرقمي للمناهج والبرامج الدراسية. 
921 مليون رسالة نصية
وأشار العنزي إلى توجيه 921 مليون رسالة نصية للتوعية بمخاطر جائحة كورونا على الصحة المجتمعية، فضلاً عن تحديث أكثر من 17 ألف برج بتقنيات حديثة في جميع المحافظات لسد حاجة المواطنين لخدمات الجيل الرابع. 
 
10 مليارات حجم الاستثمارات
ولفت العنزي إلى وجود تفاعل كبير في جلب أكبر فرص من الاستثمارات في القطاعات الحيوية بعد أن وصلت الاستثمارات خلال العقدين الماضيين إلى عشرة مليارات دولار.
وتابع العنزي: إن العراق بفضل التحول الرقمي في العمل المؤسساتي تصدّر المرتبة الـ 47 في الترتيب العالمي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعد أن كان يتذيل القائمة في التسلسل 138من القائمة نفسها عالمياً. 
 
الثورة الرقميَّة
وأقام المعرض مؤتمراً تضمن 16 جلسة نقاشية ركزت على أهم القطاعات التي تأثرت بالثورة الرقمية مثل القطاع الصحي والسياحي والقطاع المصرفي والتمويلي وقطاع التعدين والتعليم، فضلاً عن توقيع مذكرات تفاهم وتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المؤسسات والدول المشاركة به. 
وأكد معاون مدير مديرية المتفجرات في وزارة الداخلية اللواء ميسان صبيح بداي خلال المعرض: أن التطور التقني في مجال تكنولوجيا المعلومات سيدعم الجانب الأمني باستخدام التقنيات الحديثة في عمل المديرية بعد بحث سبل التعاون مع الشركات ذات العلاقة من خلال مشاركتها بأجنحة المعرض والتي بإمكانها تقديم خدمات نوعية تخص عمل مديرية المتفجرات. 
وأبدت شركات Huawei وتاليا ودقة الرابط  خلال مشاركتها بالمعرض، استعدادها للتعاون مع منتسبي مديرية المتفجرات في تنفيذ مشاريع نوعية تخص الجانب الأمني بما يخدم المصلحة العامة للبلد.