إجراءات للإسراع بتنفيذ مشروع ماء الكوت الكبير

العراق 2019/03/15
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
امهلت محافظة واسط، الشركة المنفذة لمشروع ماء الكوت الكبير اسبوعا واحدا لوضع خطة للاسراع بتنفيذ الاعمال الموكلة لها، وهددت بادراجها على القائمة السوداء في حال تلكئها وعدم اثبات جديتها بالعمل.  
وقال المعاون الفني لمحافظ واسط المهندس رحمن يسر لـ»الصباح» ان المحافظة وجهت انذارا للشركة المنفذة لمشروع ماء الكوت الكبير المدرج ضمن ميزانية وزارة الاعمار والبلديات العامة بكلفة 124 مليار دينار، ويعد من اكبر المشاريع في المحافظات الجنوبية. واوضح ان الانذار جاء بسبب تلكؤ اعمال انجازه من قبل الشركة المنفذة واحالتها الى شركتين تركيتين ثانويتين، لافتا الى ان الشركة المنفذة باشرت في العام 2012 بتنفيذ اعمال المشروع وبمدة انجاز تم تحديدها بــ540 يوما بالتنسيق مع مديريات الماء والبلديات والكهرباء، بيد ان المشروع شهد تلكؤا واضحا في مراحل العمل مما ادى الى ارباك اكماله. وبين يسر ان المحافظة منحت الشركة مدة اسبوع واحد لاثبات جديتها بالعمل، حيث وصلت نسبته الى 54 بالمئة، منوها بأن المحافظة شددت على الشركة بضرورة زيادة الملاكات العاملة بما يتناسب مع حجم المشروع وفتح اكثر من نافذة عمل وتقديم جدول تقدم العمل خلال اسبوع، مؤكدا ان وزارة الاعمار والبلديات العامة اكدت ازالة جميع المعوقات والاشكاليات التي تقف امام تنفيذ مراحل العمل وتقديم الدعم المالي والمتعلقات الاخرى بالتعاون مع المصرف العراقي للتجارة  (TPI) بخصوص الاعتمادات.
وذكر ان المحافظ شدد على الدور الرقابي للمشروع وسحب العمل من الشركة المنفذة في حال استمرار التلكؤ في مراحل التنفيذ، لافتا الى ان اعمال المشروع تتضمن نصب احواض ترسيب ومضخات دفع وسحب اضافة الى شبكات انابيب وغطاسات بطاقة 220 الف متر مكعب يوميا على مساحة 118 دونما في منطقة ام هليل شمالي الكوت.
ويذكر ان مشروع ماء الكوت الكبير الذي يقع في منطقة ام هليل تمت احالته على شركة (الابتكار العالمية) في حزيران العام 2005 بكلفة 70 ملياراً و550 مليون دينار بطاقة عشرة آلاف متر مكعب بالساعة، حيث كان المؤمل انجازه في تموز العام ‘2006 لكن الشركة تلكأت وتم سحب العمل منها وادراجها ضمن القائمة السوداء، واحالة المشروع مرة اخرى في شهر اذار من العام 2012 الى شركة (جفرا انزلار) التركية بكلفة 124 مليار دينار وبمدة انجاز 540 يوما.