النفط: قريبا.. مصافي بيجي تعاود إنتاجها لمادة البنزين

العراق 2019/03/17
...

بغداد / طارق الاعرجي           
 
كشفت وزارة النفط عن ان مصافي الصمود (بيجي)، ستعاود انتاجها قريبا من مادة البنزين بواقع مليون و300 ألف لتر يوميا، وفيما اكدت العمل على زيادة الطاقة التكريرية للمصفى لتصل الى 70 الف برميل يوميا، شددت على ان حصة نينوى من المشتقات النفطية، هي الاعلى بين المحافظات.
وقال وكيل الوزارة لشؤون المصافي الدكتور حامد الزوبعي في تصريح خاص لـ"الصباح": ان الوزارة حريصة على رفع الطاقة الانتاجية للمصافي في عموم البلاد وبما يغطي الحاجة المحلية من خلال اضافة وحدات جديدة لتحسين البنزين والمشتقات النفطية والعمل على زيادة الطاقات التكريرية وتنفيذ عدد من المشاريع الستراتيجية.
واضاف: ان الطاقة التكريرية لمصافي الصمود (بيجي) حاليا تقدر بـ 45 الف برميل يوميا، وان الملاكات الفنية والهندسية هناك تعمل على زيادة الطاقة التكريرية للمصفى، متوقعا ان تصل الى 70 الف برميل يوميا، ما يؤهله لانتاج قرابة المليون و300 الف برميل يوميا من مادة البنزين، ما سيسهم بتقليص حجم استيرادها بشكل كبير.
واكد الزوبعي ان عمليات تاهيل مصافي الصمود (بيجي) تتم من خلال ملاكات فنية عراقية وبالامكانات المتاحة، كاشفا عن ان الايام القليلة المقبلة ستشهد انجاز تأهيل مصفى (صلاح الدين1)، لتتم بعدها المباشرة بتأهيل مصفى (صلاح الدين2) وصولا الى اعادة تاهيل المصفى بشكل كامل ومعاودة انتاجه بطاقة 140 الف برميل يوميا كسابق عهده لاسيما ان ارهابيي عصابات داعش المهزومة عمدوا الى تدمير المصفى بشكل كامل ولكن بجهود ملاكات الوزارة تم تأهيله بوقت استثنائي.
واشار الى ان الوزارة نجحت خلال المدة الماضية من اعادة تاهيل مصافي: كركوك والقيارة وحديثة والكسك، منوها بان مصافي الجنوب ستشهد زيادة في الانتاج قبل نهاية العام الحالي بعد تشغيل عدد من الوحدات الانتاجية الجديدة.
وشدد وكيل الزوبعي على ان الوزارة عملت على تأمين المبالغ اللازمة لانجاز مصفى كربلاء بطاقة 140 الف برميل لضمان عدم تكرار التلكوء الذي حصلت سابقا بسبب التخصيصات المالية، عادا اياه من المصافي العملاقة وستحمل المشتقات التي ستنتج منه مواصفات عالمية عالية الجودة، مؤكدا ان مدة انجازه ستصل الى ثلاث سنوات لاسيما ان قيادة الوزارة منحته اهمية قصوى لدعمه وتسهيل كل الاجراءات للوصول الى استكمال المشروع الكبير لان عملية تشغيله ستوفر منتجات نفطية تغني عن عمليات استيراد المشتقات النفطية. 
وافصح عن ان الوزارة تجري حاليا مباحثات لانشاء مصفى الفاو الاستثماري بمحافظة البصرة بطاقة 300 الف برميل يوميا، موضحا ان الوزارة عاكفة على وضع اليات ومعايير دقيقة للتعامل مع المصافي الاستثمارية بصورة عامة كمصفى كركوك والناصرية وهناك بلورة لهذه المواقع وهي في مراحل متقدمة لضمان عدم حدوث اي مشاكل جانبية تؤدي الى تاخير العمل وتوفير الوقت بعمليات التنفيذ من قبل المستثمرين والتي تحرص الوزارة على انجازها باوقات قياسية. 
من جهة اخرى شددت شركة توزيع المنتجات النفطية على لسان مديرها المهندس كاظم مسير بتصريح خاص لـ"الصباح"، ان حصة محافظة نينوى من المشتقات النفطية هي الاعلى ما بين المحافظات وتبلغ مليونا و700 الف لتر وهي تسد حاجة المحافظة والتي تتناسب مع عودة النازحين ومتطلبات اعادة الاعمار، مبينا ان الشركة ستطلق قريبا وجبة جديدة من مادة النفط الابيض لاهلي مدينة الموصل.