حول لعالم

قضايا عربية ودولية 2022/04/11
...




المانيا تطالب بفتح تحقيق 
في مالي
طلبت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت خلال زيارة إلى مالي، إجراء تحقيق في "فظائع" ارتكبت في نهاية آذار في مورا بوسط البلاد.
وطالبت، لامبرخت بإجراء تحقيق "كامل وشفاف" في هذه الوقائع، مضيفة "نحن نرى أنه يتم تدريب الجنود الماليين بشكل رائع من قبل جنود ألمان متحمسين ومؤهلين، قبل أن ينطلقوا بمهام بهذه القدرات، مع القوات الروسية إن لم يكن مع مرتزقة مثلا".

 

انتخابات رئاسية في أوسيتيا الجنوبية
افتتحت السلطات المركزية في أوسيتيا الجنوبية، مراكز الاقتراع أمام المواطنين، وذلك في إطار إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد. ووفقًا لوزارة الشؤون الداخلية للجمهورية، سيشارك أكثر من 600 عنصر أمني في الانتخابات مع مشاركة مراقبين دوليين، إذ من المقرر أن يشارك في الاقتراع أكثر من 32 ألف ناخب.
وخصصت السلطات 76 مركزا للاقتراع والانتخاب، حيث يتنافس على رئاسة البلاد خمسة مرشحين، بينهم الرئيس الحالي أناتولي بيبيلوف. 

 

مطالب باستقالة الرئيس البيروفي
تظاهر مئات البيروفيين في ليما، بدعوة من منظمات سياسية ومدنية للمطالبة باستقالة الرئيس اليساري الراديكالي بيدرو كاستيو. وهتف المتظاهرون الذين حمل بعضهم أواني - وهو شكل تقليدي من الاحتجاج في أميركا اللاتينية - "كاستيلو قدم استقالتك الآن". وتم نشر نحو ثلاثة آلاف من عناصر شرطة مكافحة الشغب، في الوقت الذي جرت  فيه تظاهرة أخرى في مدينة تروخيو بشمال البلاد، فضلا عن فرض حظر تجول منذ4 نيسان في العاصمة.
 
متمردون يسيطرون على قرى في الكونغو
سيطر متمردو حركة 23 آذار على عدد من القرى في شرق جمهرورية الكونغو الديموقراطية بعد مواجهات مع الجيش في منطقة 
روتشورو.
وبحسب ما قال شهود عيان إن الجيش يسيطر على مدينة بوناغانا وجسر روانغوبا، مشيرين إلى أن "السكان فروا إلى أوغندا وكيوانغا ووسط روتشورو" وهما منطقتان كونغوليتان،
"خوفا" من هجمات جديدة 
للمتمردين.
 
استقالة رئيس مجلس النواب الباكستاني 
أفادت وسائل إعلام باكستانية، باستقالة رئيس مجلس النواب الباكستاني أسد قيصر، مع بدء التصويت على حجب الثقة عن رئيس الوزراء 
عمران خان.
وبرر قيصر استقالته بأنه "لا يمكنه المشاركة في مؤامرة أجنبية تهدف لعزل خان عن منصبه".
وقال، عمران خان في تصريحات عقب جلسة البرلمان: إن "هذه المؤامرة كانت تحدث أمام الأمة كلها، ولن تسمح لها الأمة بالنجاح".