عشائر بابل تحث على التعامل بحزم مع مرتكبي (الدكة العشائرية)

العراق 2019/03/19
...

الناصرية / الصباح الحلة  / جنان الاسدي
 
شددت عشائر محافظة بابل على التعامل بحزم وتطبيق اجراءات مجلس القضاء الاعلى ضد المتورطين بـ(الدكة العشائرية)، في وقت تم فيه القاء القبض على سبعة اشخاص في ذي قار بسبب (النهوة). 
وقال مدير شؤون العشائر في بابل العميد كاظم صلال الشمري على هامش المؤتمر لـ"الصباح": ان المؤتمر يهدف لتعزيز اجراءات مجلس القضاء الأعلى لمحاسبة مرتكبي (الدكة العشائرية) وفق قانون مكافحة الإرهاب، داعيا شيوخ العشائر والوجهاء الى التعاون مع الاجهزة الامنية في تطبيقها بحزم ومحاربة العادات الدخيلة التي تسيء للتاريخ المشرف للعشائر الاصيلة.
واضاف ان المحافظة تتعامل بحزم مع حالات كهذه وضمن السياقات القانونية للحفاظ على الامن والاستقرار المجتمعي.
واشار الشمري الى ان المؤتمر عقد بالتنسيق مع دائرة البيت الثقافي البابلي، وشهد مشاركة  واسعة من قبل شيوخ ووجهاء عشائر مدينة الحلة، مؤكدا ان مجلس القضاء الأعلى سبق ان وجه في الثامن من تشرين الثاني من العام 2018 بالتعامل مع قضايا (الدكات العشائرية) وفق قانون مكافحة الارهاب.‎
وفي ذي قار، قال مصدر في قيادة شرطة المحافظة لـ"الصباح": ان قوة امنية تابعة للشرطة  تمكنت من القاء القبض على سبعة أشخاص تبادلوا إطلاق نار بمشاجرة عائلية بسبب نهوة عشائرية بينهم امرأة تبلغ من العمرة 27 عاما اصيبت بساقيها بطلق ناري.
ولفت الى القاء القبض على المتهمين بعد قيامهم بمنع زواج احدى الفتيات من اقاربها، مبينا ان عناصر الشرطة تمكنت من التدخل وفض النزاع وتمت إحالة المتورطين على التحقيق والقضاء لينالوا الجزاء العادل.
واكد ان مجلس القضاء الأعلى وجه بتطبيق اشد العقوبات ضد مرتكبي (النهوة العشائرية) وعدها جريمة يحاسب عليها القانون المتورطين بها بعقوبات مختلفة ويمكن اعتبارها احد انواع التهديد. .