العراق يرفع سعر الخام المصدَّر للأردن

اقتصادية 2022/07/04
...

 بغداد: الصباح
 
أعلنت شركة تسويق النفط العراقيّة "سومو"، أمس الأحد، أن معدل سعر النفط الخام المصدر إلى الأردن ارتفع ليبلغ أكثر من 107 دولارات للبرميل الواحد خلال شهر حزيران الماضي بعد المباشرة للشهر الثالث على التوالي بتصدير النفط إلى الاردن، بينما أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، امس الأحد، أن صادرات العراق النفطية تراجعت إلى أميركا خلال الأسبوع الماضي لتصل الى متوسط 76 ألف برميل يوميا.
وبهذا يكون العراق قد باع البرميل الواحد من النفط الخام إلى الأردن بأقل من 6 دولارات فقط عن سعر البيع الرسمي المعلن من قبل وزارة النفط والبالغ أكثر من (113.70) دولاراً، بحسب الاحصائية الصادرة عن الوزارة
 بعد أن باع بسعر يقل بـ 15 دولارا عن السعر الرسمي خلال شهر آيار.
وقالت سومو في احصائية على موقعها، إن "مجموع الصادرات النفطية إلى الأردن خلال شهر حزيران الماضي بلغ 299 ألفاً و 760 برميلاً"، مبينة أن "معدل التصدير بلغ 10 آلاف برميل يوميا".
وأضافت الشركة أن "معدل سعر البرميل المباع للأردن بلغ 107.70 دولارات"، مبينة أن "قيمة الواردات من الصادرات النفطية للأردن خلال شهر واحد بلغت 32 مليوناً و284 الفاً و152 دولاراً".
وكان الأردن قد تلقى في أيلول 2021 شحنات من النفط بموجب اتفاق لشراء 10 آلاف برميل يوميا من النفط الخام من حقول كركوك لتلبية جزء من الطلب المحلي قبل أن يوقفها في شهر شباط العام 2022 نتيجة انتهاء العقد لتتم المباشرة مرة أخرى في نيسان
الماضي.
من جهة أخرى أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأحد، أن صادرات العراق النفطية تراجعت إلى أميركا خلال الأسبوع الماضي لتصل الى متوسط 76 الف برميل يوميا.
وقالت الإدارة في تقرير لها، ان "متوسط الاستيرادات الأميركية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي من تسع دول بلغت 5.162 ملايين برميل يوميا منخفضة بمقدار 146 الف برميل باليوم عن الاسبوع الذي سبقه والذي بلغ 5.308 ملايين برميل يوميا". 
وأضافت أن "الصادرات العراق النفطية لأميركا بلغت معدل 76 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، منخفضا عن الأسبوع الذي سبقه الذي بلغت فيه الصادرات النفطية لأميركا معدل 100 ألف برميل يوميا".