خبراء السلطة ومعالجة الأزمات؟

آراء 2022/07/05
...

 أ.د.جاسم يونس الحريري
يعرف مصطلح (خبراء السلطة) بأنهم (عناصر معترف بهم كمصدر خبرة في العلوم السياسية وعلى الأخص في فروعها الثلاثة، العلاقات الدولية، النظم السياسية، الفكر السياسي، وهم في العادة من الوسط الأكاديمي، وأنهوا دراستهم الجامعية، وعملوا عدة سنوات في العمل الاكاديمي وتأليف الكتب والدراسات في مجال اختصاصهم، وحصلوا أثر ذلك على خبرة مستفيضة). 
 
ومن مميزات (خبراء السلطة) أنهم يتعرفون على القضايا ذات الاهمية في المشكلات والازمات، ويعيرون الاهتمام بجذور المشاكل بعيدا عن الرؤية السطحية، وأنهم قضوا وقتا طويلا في التحليل المثمر، ويبنون آراءهم في القضايا الاستشارية، التي تطلب منهم ووضع التوصيات لصانع القرار لحل المشكلة أو الازمة المكلف بدراستها. 
ومن خلال عملي في جامعة بغداد تذكرت دراسة كنت قد كتبتها بعنوان (دور كلية العلوم السياسية في صنع خبراء السلطة في العلاقات الدولية)، ونشرتها مجلة كليتنا (العلوم السياسية) في جامعة بغداد ذي العدد37 - 38 لسنة 2009، وقد ذكرت فيها أهمية خبراء السلطة لما يمتلكون من خبرة، ودراية أكاديمية لمعالجة الأزمات حسب نوعها، وتطورها، وانعكاساتها على المحيط الإقليمي والدولي وتداعيات ذلك على العراق، ودعوت آنذاك أن توظف خبرات خبراء السلطة من قبل مؤسسات الدولة المهمة (وزارة الخارجية، رئاسة الجمهورية، مجلس الوزراء، مجلس النواب)، وغيرها من الدوائر ذات العلاقة يمكن أن تكلف بإعطائها رأيا موضوعيا، وعلمي في أي أزمة تنشب أو في سبيلها إلى الانفجار واستقراء انعكاساتها على السلوك الخارجي العراقي في الساحة الإقليمية والدولية.
نماذج من خبراء السلطة:
1 - هنري كيسنجر:
هو سياسي أميركي، ودبلوماسي، وخبير استشاري جيوسياسي، شغل منصب وزير خارجية الولايات المتحدة ومستشار الأمن القومي الأميركي، في ظل حكومة الرؤساء ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد الذي تجاوز عمره 89 عاما .
2 - ريتشارد ميرفي:
دبلوماسي أميركي، خبر أسرار ملفات عربية كثيرة، مستفيدا من عمله سفيرا لبلاده في عدة دول من بينها السعودية وسوريا وموريتانيا.
3 - كونداليزا رايس:
هي عالمة سياسية، ودبلوماسية أميركية من أصول أفريقية، وقد شغلت منصب وزيرة الخارجية الأميركية للفترة من 26 يناير/ كانون الثاني 2005 إلى 20 يناير/ كانون الثاني 2009، وكانت تعمل قبل توليها وزارة الخارجية كمستشارة للأمن القومي في فترة الرئيس بوش الأولى بين عامي 2001 - 2005.
4 - أحمد داود أوغلو
سياسي تركي وخبير في العلاقات الدولية وسفير ورئيس وزراء تركيا، والرئيس الثاني لحزب العدالة والتنمية في الفترة ما بين 2014 - 2016، خلفاً لأردوغان سابقاً، وقد خلفه بن علي يلدرم في رئاسة الحزب ورئاسة الحكومة. وعين في الحكومة الستين والواحدة والستين كوزير خارجية من قبل أردوغان.
تجربة شخصية :
منذ أكثر من ثلاثين عاما تخصصت دراساتي  وبحوثي  وكتبي وخبرتي في الساحة الخليجية، وأصدرت أكثر من 25 كتابا عن منطقة الخليج العربي، تناولت القضايا الساخنة في تلك المنطقة المهمة والستراتيجية كخبير معتمد في الشؤون الخليجية وانعكاساتها على العراق، فضلا عن دراسة العلاقات العراقية – الخليجية وكيفية تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة، ونشر لي العديد من البحوث التي تمس جوهر القضايا التي فيها احتكاك بجوهر العلاقات العراقية الخليجية، وآخرها نشرت لي مجلة (المستقبل العربي)، التي يصدرها (مركز دراسات الوحدة العربية) في بيروت ذي العدد 520 لشهر يونيو/ حزيران 2022 دراسة بعنوان (البعد الدولي لميناء الفاو الكبير في التوازنات الدولية)، وتناولت فيها وأبديت رأيا استشاريا في الدراسة تداعيات انشاء (ميناء مبارك الكبير الكويتي) على (ميناء الفاو الكبير)، فضلا عن دراسات اخرى، إلا أن هذه الخبرة لم تستثمر لصالح حل الازمات، التي يمكن حدوثها من قبل الدوائر والمؤسسات الحكومية المشار، اليها أعلاه لتقوم بالاستفادة من بحوثي ودراساتي في هذا المجال كخبير في الشؤون الخليجية.