بابل تستعد لتنفيذ خطة تسويق الحنطة للموسم الحالي

العراق 2019/04/06
...

بابل / جنان الاسدي
 
كركوك / نهضة علي 
تستعد مديرية زراعة بابل لتنفيذ خطتها التسويقية لمحصول الحنطة للموسم الزراعي 2018 -2019 بالتنسيق مع وزارة التجارة، بينما ساعدت الامطار باحياء مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية التي كانت تعاني من التصحر والجفاف في كركوك. 
وافاد مصدر مسؤول في مديرية زراعة بابل لـ"الصباح" باعداد آلية بالتنسيق مع وزارة التجارة لتنفيذ الخطة التسويقية لمحصول الحنطة للموسم الزراعي 2018 - 2019، تركز على استلام كامل المحصول المسوق من قبل الفلاحين والمزارعين.
واشار الى ان المديرية تعمل على توسعة مخازن ومراكز استلام وتسويق محصول الحنطة، فضلا عن اعداد خطة تنسيقية مع وزارة التجارة بهذا الجانب، مؤكدا ضرورة تضافر الجهود لانجاح الخطة الزراعية والتسويقية للموسم الحالي.
واضاف المصدر ان المديرية قامت بتقديم جميع التسهيلات اللازمة لانجاح موسمي الحصاد والتسويق، فضلا عن وضع إجراءات تسهم باستلام الفلاحين والمزارعين المبالغ المالية خلال أسبوع من تسويقهم محصول الحنطة.
بدوره، لفت مدير قسم الوقاية في مديرية زراعة بابل علي يوسف الحسني لـ"الصباح" الى الانتهاء من مكافحة 4000 دونم من مساحات الحنطة المصابة بحشرة المن المنتشرة في بعض المساحات الزراعية بالمحافظة.
واشار الى ان ملاكات الوقاية في الشعب الزراعية حددت نسبة الاصابة وشدتها قبل تنفيذ الحملة باستعمال مبيد (فلاش).
وفي كركوك، قال مدير زراعة المحافظة زهير حسين علي لـ"الصباح": ان الامطار التي تساقطت خلال المدة الحالية في مناطق المحافظة اسهمت بري المحاصيل الزراعية ضمن الخطة الشتوية في الطور الحليبي دون الاعتماد على السقي في الاراضي الديمية والسيحية والشبه مضمونة الامطار.
واوضح ان الكميات التي هطلت ساعدت باحياء مساحات واسعة كانت تعاني الجفاف والتصحر، مبينا ان المحافظة لم تسجل اضرارا في المحاصيل المزروعة سوى المغطاة والتي حاول اغلب اصحابها الحفاظ عليها من التلف بسبب غزارة 
الامطار.
ولفت الى ان المديرية استعدت بالتعاون مع المحافظة لموسم تسويق الحنطة لهذا العام باضافة موقعين جديدين لتسلم المحصول في قضاء الحويجة المركز وفي ناحية الرياض، وخاصة بعد اعادة تأهيل سايلو الحويجة ضمن خطة اعادة الاعمار واجراء عملية فحص ميداني على الموقع واستكمال اهليته للخزن.
واردف ان وزارة التجارة وافقت على اطلاق مستحقات الفلاحين عن مواسم التسويق السابقة بعد بيان مواقفهم مثل اكمال التصاريح الامنية الخاصة بهم وغيرها من تأييدات تثبت استحقاقهم والتي لم ترد اسماؤهم ضمن الدفعات الماضية.